Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 99 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأنماط المكانية لحركة الباعة في الأسواق الأسبوعية بواحة الإحساء .

المؤلف : د. محمد بن طاهر اليوسف

على الرغم من وجود العدد الكبير من الدراسات والأبحاث التي تناولت الأسواق الأسبوعية (أو الدورية) ، إلا أن القليل منها من تناول الجوانب المتعلقة بسلوكيات الباعة وحركاتهم المكانية في الأسواق الأسبوعية . إضافة إلى أن هذه الدراسات القليلة لم تحاول أن تربط بين هذه التحركات والعوامل المؤثرة فيها . ومعظم الدراسات التي تناولت حركات الباعة اتخذت من الأسواق الدورية الأفريقية والآسيوية مجالا جغرافيا لتطبيقاتها . فهناك نقصا واضحا لمثل هذه الدراسات في البلاد العربية بصفة عامة ، وفي المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص .

لذا جاءت هذه الدراسة بغرض التعرف على العوامل المؤثرة في حركة الباعة وسلوكياتهم المكانية في واحة الأحساء وتحليل الأنماط المكانية المترتبة عليها . ولتحقيق هذا الهدف تم وضع إطار نظري وتطوير عدد من المفاهيم المتعلقة بنوعية الأنماط المكانية لحركة الباعة في الأسواق الأسبوعية . ومن خلال هذا الإطار تم صياغة عدد من الفرضيات البحثية . وتم اختبار هذه الفرضيات بتوظيف عدد من الأساليب الإحصائية على بيانات تم الحصول عليها من عينة عشوائية تمثل الباعة في أسواق الأحساء الأسبوعية . ولقد جاءت معظم نتائج الدراسة متفقة والتوقعات النظرية .

فدلت النتائج على أن هناك عددا من العوامل التي ترتبط إحصائيا بعدد الأسواق التي يذهب إليها الباعة كل أسبوع . هذه العوامل هي : أعمار الباعة ، ومدة البيع في الأسواق الأسبوعية ، والطلب على وقت البائع ، ونوعية البضاعة التي يبيعها الباعة في الأسواق الأسبوعية . وثبت أن غالبية الباعة ليس لديهم إلا النزر اليسير من التعليم .

واتضح من تحليل الأنماط المكانية لحركة الباعة في واحة الأحساء أن هذه الأنماط تنتمي إلى ما يعرف برحلة البيع اليومية التي يتجه فيها الباعة من مساكنهم يوميا إلى الأسواق الأسبوعية ثم يعودون بعد انتهاء ساعات السوق إلى مقر سكنهم مرة أخرى . ويتأثر الشكل النهائي لهذه الأنماط بعاملين مهمين هما : عدد الأسواق التي يذهب إليها الباعة أسبوعيا ومقر سكن الباعة بالنسبة لمواقع الأسواق الأسبوعية . وبناء على هذين العاملين أمكن التمييز بين نوعين رئيسيين من الأنماط المكانية هما : النمط الإشعاعي والنمط شبه الإشعاعي . ويتمثل النمط الإشعاعي غالبا في حركة الباعة الذين يسكنون في مراكز عمرانية تقع داخل الواحة-أي تحيط بها الأسواق الأسبوعية من جوانبها المختلفة . أما النمط شبه الإشعاعي فتكونه حركة الباعة الذين يقطنون في مراكز عمرانية تقع على أطراف الواحة . وتشير النتائج إلى تأثر هذه النمطين (الإشعاعي وشبه الإشعاعي) في تفصيلاتهما بنوعية البضاعة التي يبيعها الباعة في الأسواق الأسبوعية .

وانتهت هذه الـدراسة بتوصيات لأبحاث مستقبلية عن الأسواق الأسبوعية . ومن هذه التوصيات دراسة سلوكيات التسوق والمتسوقين في هذه الأسواق والتي لم تدرس من قبل في واحة الأحساء . ومن المؤمل أن يكون فيما طورته هذه الدراسة من مفاهيم ، وما توصلت إليه من نتائج ما يثري الجوانب النظرية والتطبيقية لأدبيات الأسواق الأسبوعية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75800

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law