Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 180 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النمط البدني المفضل بين الكويتيين والكويتيات: دراسة سوسيوثقافية.

DOI : 10.34120/0382-047-180-012

المؤلف : أ. د. مها مشاري السجاري - أ. د. يعقوب يوسف الكندري

الأهداف: تهدف الدراسة الراهنة إلى قياس أثر العوامل الاجتماعية الثقافية على اختيار النمط الجسدي المفضل لدى الكويتيين والكويتيات من وجهة نظر الأنثروبولوجيا الطبية.
المنهج: تتكون عينة الدراسة من 1229 مشاركاً، اختيروا بطريقة عمدية غير عشوائية. تكونت الاستبانة من أسئلة ديموغرافية ومقياس سلهوتيس لنمط الجسد المتكون من 9 أشكال للجسد. اعتٌمد في الدراسة على الوسائل الإحصائية الآتية: الترددات والنسب المئوية (الإحصاء الوصفي)، اختبار معامل العلاقة لقياس الفروق بين المتغيرات، ومعامل اختبار (ت) لقياس العلاقة بين المتغيرات، واختبار معامل التحليل الأحادي ANOVA لقياس العلاقات والفروق بين متوسطات المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية لعينة الدراسة والنمط الجسدي المفضل للاختيار الزواجي.
النتائج: أشارت النتائج إلى أن 35.7% من الرجال و30.7% من النساء يفضلون النمط البدني النحيف للطرف الآخر. وهناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من العمر والمستوى التعليمي والاقتصادي وكتلة الجسد (0.05 >p )، والدين، والأصول العرقية، عند الرجال الكويتيين  (0.001 > p) واختيارهم للنمط البدني المفضل للنساء. أشارت الدراسة أيضاً إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من المستوى التعليمي (0.05 > p)، والحالة الاجتماعية، والكتلة الجسدية، والأصول العرقية، والدين عند النساء الكويتيات (0.001 > p) واختيارهم للنمط البدني المفضل للرجال.
الخاتمة: إن التفضيل الفردي للاختيار الزواجي يتباين بين الثقافات؛ وذلك يعود إلى أسباب اجتماعية واقتصادية وثقافية.

الكلمات المفتاحية: النمط البدني، الكويتيون والكويتيات، الأنثروبولوجيا الطبية، الزواج، الثقافة.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107754

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law