Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 180 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

عمارة سوق المسوكف - القديم والحديث - بمدينة عنيزة منذ ستة قرون من الزمن: نموذج للأسواق التقليدية بمنطقة نجد.

DOI : 10.34120/0382-047-180-005

المؤلف : د. عبدالعزيز بن إبراهيم الحرابي

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تقصٍّ ودراسة لسوق المسوكف، الذي يعود إنشاؤه إلى ستة قرون مضت على علاقته مع مدينة عنيزة ومكانتها التجارية في المملكة العربية السعودية، وبيان أهميته.
المنهج: اعتمدت الدراسة على الأسلوب الوصفي التاريخي، والدراسات السابقة المتعلقة بالأسواق التاريخية للمدينة الإسلامية العربية، والمراجع المتاحة حول سوق المسوكف. والرجوع إلى الخرائط القديمة لمدينة عنيزة. العينة وبيانات الدراسة كانت نتيجة إجراء المقابلات الشخصية مع الأشخاص الذين عايشوا سوق المسوكف القديم بعنيزة؛ للوصول إلى الوصف الدقيق لداخل السوق وتوثيقه، والرجوع إلى الخرائط القديمة لمدينة عنيزة لتحديد موقع سوق المسوكف القديم.
النتائج: تم التوثيق والتوصل إلى موقع سوق المسوكف القديم، وتتبع ما كان عليه سابقاً وعلاقته بما حوله، وتحديد موقع السوق ومعالمه وعلاقته بالنسيج العمراني على خريطة مدينة عنيزة القديمة والحالية، وشمل البحث وصفاً شاملاً للعناصر العمرانية البارزة لهذا السوق، وعدد محالّه وما يباع فيها من بضائع، والمنطقة المحيطة به، والطرق المتفرعة منه، كما تضمن البحث وصفاً لسوق المسوكف الحالي ومحاكاته مع سوق المسوكف القديم.
الخاتمة: تخلص الدراسة إلى توثيق لسوق المسوكف ومعرفة محتوياته، والوضع الذي كان عليه سابقاً، والتغيرات التي طرأت عليه والعلاقة بما حوله من طرق ومحالّ تجارية، وتعرّف سوق المسوكف الحديث ومحاكاته للسوق القديم، وإعادة للصور الذهنية القديمة، كما كانت سابقًا.

الكلمات المفتاحية: سوق المسوكف، الأسواق التقليدية، المحالّ، الحبوس، ساحة المجلس.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107767

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law