Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 180 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتأخر الأمومة البيولوجية في سلطنة عمان: دراسة كمية تحليلية.

DOI : 10.34120/0382-047-180-001

المؤلف : أ. د. منير عبدالله كرادشه - د. ناصر بن راشد المعولي

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى معاينة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتأخر الأمومة البيولوجية لدى السيدات العمانيات، وتقصي أنماط هذه الآثار على السيدات اللاتي يعانين من مظاهرها.
المنهج: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واتخذت الاستبانة أداة لجمع البيانات، والبرنامج الإحصائي المعروف في العلوم الاجتماعية بــــ(SPSS) لتحليل البيانات ومعالجتها. أجريت الدراسة على عينة من نوع العينات الغرضية المتاحة، قوامها (317) من السيدات المترددات على المستشفيات والعيادات الخاصة بأمراض العقم والولادة، التي تتركز عادة في محافظة مسقط.
النتائج: كشفت نتائج الدراسة أن أغلب أسباب عقم النساء اللاتي أجريت عليهن الدراسة - من وجهة نظرهن - يعود لاعتبارات قدرية "أي تعود لمشيئة الله وقدره" بالمقام الأول، ولأسباب مرضية بالمرتبة الثانية، وبنسبة أقل تعود إلى أسباب تتعلق بالحسد والغيرة، كما توصلت إلى محدودية الانعكاسات الاجتماعية لظاهرة العقم الزواجي على السيدات العمانيات اللاتي يعانين من مظاهر العقم، وبخاصة احتمالات تفكك عرى اتحاداتهن الزواجية عن طريق الطلاق أو الانفصال أو تكرار زواج الزوج أو الزوجة.
الخاتمة: تخلص الدراسة إلى أن الاعتبارات القدرية، التي تعود لمشيئة الله وقدره، والأسباب المرضية والاعتبارات الغيبية المتعلقة بالغيرة والحسد كانت أهم أسباب تأخر الأمومة البيولوجية من وجهة نظر النساء اللاتي يعانين من مظاهر تأخر إنجابهن بصورة طبيعية.

الكلمات المفتاحية: تأخر الأمومة البيولوجية، العقم، الآثار الاجتماعية والاقتصادية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107757

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law