Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 179 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر تطبيق مبدأ "حسن النية" على التعويض الـمٌقيَّد عن التأخير في النقل الجوي وفق اتفاقية مونتريال لعام 1999 والنظام القانوني الكويتي.

DOI : 10.34120/0382-046-179-009

المؤلف : د. محمـد عبدالله المطيري - أ. محمد محزم العازمي

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد صورةٍ واضحةٍ لوقائع التأخير في النقل الجوي من منظور مبدأ حسن النيَّة، ليس بهدف بيان أثر حسن النيَّة على إقرار المسؤوليَّة بل بهدف إظهار أثر حسن النيَّة على تطبيق آليَّة تقييد التعويض بسقفٍ نقديٍّ أعلى من عدمها. وتهدف الدراسة أيضاً إلى بيان مدى تعارض قواعد اتفاقيَّة مونتريال لعام 1999 مع مبدأ حسن النيَّة من جانب، وإيجاد قرائن قانونيَّة وقضائيَّة تٌسهِّل مهمة القضاء في استنباط حٌسن أو سوء نيَّة الناقل الجوي في التأخير من جانب آخر.
المنهج: ننتهج في هذه الدراسة المنهج التحليلي النقدي بشكلٍ أساسي؛ حيث نقوم بتوضيحٍ مقتضبٍ لمدى تعارض مبدأ حسن النيَّة مع قواعد اتفاقيَّة مونتريال لعام 1999؛ بغرض إزالة الغموض عنها، ثم نٌحلِّل المواقف القانونيَّة في سبيل كشف مواطن التناقض فيها مع مبدأ حٌسن النيَّة، ثم نٌقدم النقد القانوني البنَّاء الهادف للوصول إلى الحلول القانونيَّة عبر ما هو قائم من تشريعات أو عبر استشراف حلول قانونيَّة مستقبليَّة تتطلب التعديل أو الإضافة إلى النصوص القانونيَّة؛ بحيث يكون مبدأ حسن النيَّة هو الأساس في تقرير إذا ما كان الناقل الجوي يستحقٌّ تطبيق مبدأ التعويض المٌقيَّد من عدمه.
النتائج: 1- تقييد التعويض عن التأخير في النقل الجوي كمنهجٍ يٌطبَّق بغضِّ النظر عن مقدار التعويض العادل ينالٌ من مبدأ حسن النيَّة الراسخ في الأمم المتحدة والتجارة الدوليَّة. 2 - التعويض المٌقيَّد عن التأخير ينالٌ من عدالة قواعد مونتريال في حالة ثبوت سوء نيَّة الناقل. 3 - إثبات مدى حٌسن أو سوء نية الناقل يعدّ عبئاً صعباً على المسافر أو الشاحن؛ لأنَّه يحتاج إلى إثبات نيَّة الناقل بإحداث التأخير. 4 - إقامة القرينة البسيطة على سوء نية الناقل هي الحلٌّ القانوني لضمان عدالة قواعد المسؤولية عن التأخير حتى يثبٌت العكس.

المصطلحات العلمية: النقل الجوي، التأخير، الأضرار، المسافرين، الأمتعة، البضائع، التعويض المقيد، حسن النية، اتفاقية مونترتيال 1999.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

109173

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law