Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 179 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

موضوعة القهوة في الشعر النبطي والشعر العربي القديم: دراسة موازنة.

DOI : 10.34120/0382-046-179-002

المؤلف : د. حمد عبيد العجمي

الأهداف: من أهداف هذه الدراسة محاولة الإجابة عن تساؤلات عدة، من أهمها: كَيفَ حَلَّت موضوعة القهوة في الشعر النبطي محل موضوعة الخمر في الشعر العربي القديم؟ ما الذي يجعل القهوة الموضوعة الأنسب لتسد مسد الخمر في القصيدة النبطية؟ كيف اتفق للقهوة في الشعر النبطي أن تحمل الرمزيات ذاتها التي تحملها الخمر في الشعر العربي القديم؟ إلى أي مدى تأثر التعبير عن موضوعة القهوة بالتعبير عن موضوعة الخمر في الشعر العربي القديم؟
المنهج: هذه الدراسة تحاول كشف جانب من جوانب الدلالة الرمزية للقهوة في الشعر النبطي وتشابه تلك الرمزية مع رمزية الخمر في الشعر العربي القديم؛ لأن الثقافتين تتشابهان في كونهما شفاهيتين أو تغلب عليهما السمة الشفاهية. والأهم من ذلك أن الثقافتين تتشابهان من حيث النشأة في البقعة الجغرافية نفسها تقريباً، وأحاطت بهما ظروف اجتماعية وسياسية متشابهة. تتناول هذه الدراسة مجموعة من الأبيات والقصائد من الشعر النبطي المنظوم خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر على وجه الخصوص، ومقارنته بأبيات من الشعر العربي القديم.
النتائج: توصلت هذه الدراسة إلى أن موضوعة القهوة استطاعت ملء ذلك الفراغ الذي تركته الخمرة؛ فظهرت في الشعر النبطي مرتبطة بالموضوعات ذاتها التي ارتبطت بها الخمرة في الشعر العربي القديم.
الخاتمة: اختتمنا هذه الدراسة بتلخيص أسباب تأثر موضوعة القهوة في الشعر النبطي بموضوعة الخمرة في الشعر العربي القديم. بالإضافة إلى بعض التوصيات فيما يخص الدراسات المستقبلية.

المصطلحات العلمية: الشعر العربي القديم، الشعر النبطي، القهوة، فنجان.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107753

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law