Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 179 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المباني الصحراوية في جزيرة فيلكا وعلاقتها بالاقتصاد المعيشي الموسمي: الموقع S88 أنموذجاً.

DOI : 10.34120/0382-046-179-001

المؤلف : د. حامد مطلق المطيري

الأهداف: 1 - تعرف نمط البناء والتخطيط المعماري. 2- تعرف المراحل الاستيطانية التي مر بها. 3- تعرف أنواع اللقى الأثرية وأماكن انتشارها. 4- تعرف العلاقة بين هذا النوع من المباني والأنشطة الموسمية في الجزيرة. 5- تعرف أسباب اندثارها.
المنهج: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الميداني الذي تمثل في التنقيب في الموقع S88 والنتائج المستخلصة من هذا العمل، ثم فرز اللقى الأثرية وتصنيفها وتحليل البيانات المستخلصة إحصائياً، ومقارنة النتائج المستخلصة بمواقع مشابهة وبمادة أثرية مماثلة.
النتائج والخاتمة: في هذه الدراسة تم التوصل إلى: أن المباني الأثرية البعيدة عن العمران كانت ذات أهمية قصوى؛ لكونها ارتبطت بأنشطة معيشية واقتصادية موسمية. وأن المباني الصحراوية انقسمت - بحسب الاستخدام - إلى ثلاثة أنواع، النوع الأول: مبانٍ خاصة بصيد الأسماك والغوص لاستخراج اللؤلؤ، النوع الثاني: مرتبط بالزراعة، النوع الثالث: استخدم سكناً مؤقتاً في المواسم والمناسبات ومنها عطل نهاية الأسبوع. سلطت هذه الدراسة الضوء على التغير الذي طرأ على هذه المباني الصحراوية من جراء الطفرة الاقتصادية التي حدثت للمجتمع الكويتي بعد تصدير النفط؛ مما نتج عنه عزوف الناس عن الحرف التقليدية وانتقالهم إلى نمط معيشي جديد يعتمد على الوظائف الحكومية ثابتة الدخل. توصلت هذه الدراسة إلى أن هذه المباني أقيمت خارج المستوطنات، في جنوب شرق الجزيرة وفي شرقها، وبعضها بالقرب من ساحل البحر؛ بعيداً عن العمران الذي ارتكز على الساحل الغربي المعروف بساحل الزور وبعيداً عن المستوطنات القديمة، وبذلك يمكن أن يطلق عليها مبانٍ صحراوية. يتضح في هذه الدراسة مباني جنوب شرق جزيرة فيلكا/ السد العالي، وهي تختلف في شكلها وفي تصميمها عن مباني شرق جزيرة فيلكا/ منطقة العوازم، على الرغم من عودتها إلى فترات متقاربة.

المصطلحات العلمية: جزيرة فيلكا، آثار، تراث، حضارة، عمارة، التطور العمراني، الزراعة، الغوص، الرعي، صيد الأسماك.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107751

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law