Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 100 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الطلب على الواردات في دول مجلس التعاون الخليجي .

المؤلف : د. محمد إبراهيـم طه السقـا / د. يوسف حسن جواد محمـد

استحوذت دالة الطلب على الواردات على قدر كبير من اهتمام الباحثين في حقل الاقتصاد الدولي . ويرجع السبب في شعبية هذا الموضوع إلى أهميته بالنسبة لعدد كبير من التطبيقات المرتبطة بالسياسات الاقتصادية الكلية والتي تتضمن انتقال التقلبات المحلية إلى الخارج وأثر التغيرات في الإنفاق الناتجة عن تغيرات معدل الصرف والسياسات التجارية على الميزان التجاري للدولة ودرجة تأثر النمو الاقتصادي بتوازن القطاع الخارجي . إضافة إلى ما سبق ، فإن معرفة دالة الطلب على الواردات مفيدة جدا لفهم التقلبات التي تحدث في الواردات خلال الدورات الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد وكذلك لتحديد خيارات السياسة الاقتصادية المناسبة لإدارة الواردات وميزان المدفوعات . وأخيرا تعتبر مرونات الطلب على الواردات المختلفة التي يتم تقديرها ذات أهمية حيوية عند تقييم آثار تغيرات الأسعار ضمن إطار التحليلات الجزئية .

وتستعرض هذه الدراسة التطبيقية عملية التعديل التي تحدث للواردات نتيجة للتغيرات في مستوى النشاط الاقتصادي المحلي (الدخل) والأسعار النسبية في دول مجلس التعاون الخليجي . وتهدف من ذلك إلى تقديم تقديرات جديدة للطلب الإجمالي على الواردات في هذه الدول وذلك للعقدين الماضيين من خلال استخدام الأساليب الاقتصادية القياسية المعروفة مع تعضيدها باختبارات تشخيصية تستند إلى تقنيات التكامل المشترك والنمذجة الديناميكية التي أضحت مقبولة بشكل واسع في الأدب الاقتصادي .

إضافة إلى ذلك سوف يتم تقدير المرونات الدخلية والسعرية للأجلين القصير والطويل لكل دولة على حده ، وتشير النتائج إلى أن الطلب على الواردات في غالبية دول مجلس التعاون الخليجي غير مرن بالنسبة للدخل والأسعار النسبية في الأجل القصير . أما في الأجل الطويل فيلاحظ أن المرونة الدخلية تميل نحو الارتفاع بينما تبقى المرونة السعرية منخفضة ، وهو ما يمكن تفسيره بأن الواردات تعتبر بشكل عام من الضروريات في هذه الدول .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76548

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law