الأعداد السابقة
السنة :46 العدد : 178 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر برنامج متعدد الوسائط على تطوير الكفايات التدريسية والاتجاهات نحو التعليم لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمنطقة القصيم.
DOI : 10.34120/0382-046-178-005
المؤلف : د. خالد ناصر العوهلي
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج متعدد الوسائط على تطوير الكفايات التدريسية والاتجاهات نحو التعليم لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمنطقة القصيم.
منهجية الدراسة: استخدم المنهج شبه التجريبي للمجموعات العشوائية المتكافئة.
أدوات الدراسة: تم استخدام ثلاث أدوات:
- الأولى لقياس الكفايات التدريسية مكونة من (٦٠) فقرة تغطي (٥) مجالات.
- الثانية استبانة لقياس الاتجاهات نحو التعليم تكونت من (٢٠) فقرة.
- برنامج للوسائط المتعددة لرفع مستوى الكفايات التدريسية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في منطقة القصيم.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (٥٠) معلماً، وزعوا بالتساوي إلى مجموعتين.
نتائج الدراسة: كشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الكفايات التدريسية للمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، لصالح درجات أفراد المجموعة التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى الاتجاهات نحو التعليم لدى أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة، لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
المصطلحات العلمية: برنامج متعدد الوسائط، الكفايات التدريسية، الاتجاهات نحو التعليم، معلمي الدراسات الاجتماعية، منطقة القصيم.