Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 178 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإشباعات المتحققة من استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية لــدى الشباب العماني.

DOI : 10.34120/0382-046-178-004

المؤلف : د. حفيظة بنت سليمان البراشدية - د. سعيد بن سليمان الظفري

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الإشباعات المتحققة من استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية لدى الشباب العماني، وتعرّف كثافة استخدام الشبكات والتطبيقات الاجتماعية المفضلة، وأهم الموضوعات التي يتداولها الشباب.
منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات من خلال استبانة حول استخدامات وإشباعات مواقع الشبكات الاجتماعية تم بناؤها من قبل الباحثين.
عينة الدراسة: طبقت الدراسة على عينة مكونة من (٥٥٠) شاباً وشابة من مختلف محافظات سلطنة عمان: (٢٩٥ من الذكور، و٢٥٥ من الإناث).
نتائج الدراسة: بينت نتائج الدراسة أن أهم الشبكات والتطبيقات الاجتماعية المفضلة لدى الشباب العمانيين، هي: الواتس أب، يليه الإنستجرام، والتويتر، والجوجل+، ثم الفيسبوك. أما أهم استخدامات الشبكات الاجتماعية فهي لأغراض: اجتماعية، وثقافية، وتجارية، ثم وظيفية. كما بينت النتائج أن أكثر من ثلث أفراد عينة الدراسة (٣٧.٩٪) يستخدمون الشبكات الاجتماعية من ٣-٤ ساعات يومياً. وأهم الموضوعات التي يتداولها الشباب العمانيون عبر الشبكات الاجتماعية هي: التواصل الإنساني الاجتماعي، والموضوعات الدينية، وأخبار الطقس، والموضوعات السياسية، والعمل والتجارة. كما أن الأشخاص الذين يتواصلون معهم، هم: الأصدقاء، وزملاء العمل، وأفراد العائلة، والأقارب والجيران، وأخيراً المعارف.
الخاتمة: بينت النتائج أن أهم الإشباعات المتحققة لديهم من استخدام الشبكات الاجتماعية، هي: الحصول على المعرفة والترفيه، ثم التفاعل الاجتماعي والتعبير عن الذات، ثم حفظ الحرية والخصوصية، ثم تطوير الذات والشعور بالأمان، وأخيراً الهوية الذاتية والتوافق مع الأقران. ووجدت فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في الإشباعات المتحققة من استخدام الشبكات الاجتماعية بهدف الحصول على المعرفة والترفيه وحفظ الحرية والخصوصية لصالح الذكور.

المصطلحات العلمية: مواقع الشبكات الاجتماعية، نظرية الاستخدامات والإشباعات، الشباب العماني.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92558

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law