Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 178 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العقـاب الإلهي في نقـوش الجزيرة العربية القديمة.

DOI : 10.34120/0382-046-178-006

المؤلف : د. رحمة بنت عواد السناني

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما مفهوم العقاب الإلهي عند سكان الجزيرة العربية القدامى؟ وما الأخطاء التي تستوجب غضب المعبودات على البشر؟ وما أنواع العقاب الإلهي؛ ثم أكان العقاب يقتصر على الحياة الدنيا، أم يمتد أثره إلى ما بعد الممات؟ وهل هناك معبودات بعينها اختصت بإنزال العقوبات على المخالفين؟ وما تأثير العقاب الإلهي - آنذاك - في المجتمع؟ ومن ثم في نشأة القيم الأخلاقية وتطورها لدى شعوب الجزيرة العربية فترة ما قبل الميلاد؟
منهجية الدراسة: تاريخي، استقرائي، تحليلي.
نتائج الدراسة: دلت نقوش العقاب في الجزيرة العربية على ارتباط العقوبة الإلهية بالخطيئة المرتكبة في أذهان المتعبدين، وأثبتت نقوش الجزيرة العربية تصنيف الآثام إلى نوعين: دينية ودنيوية من حيث النوع، ومتعمدة وغير متعمدة من حيث الفعل ولكل عقابه وكفارته، كما أكدت الدراسة أن العقاب الإلهي في الجزيرة العربية القديمة يقع على الجميع ولا يستثني طبقات المجتمع العليا من إيقاع العقوبة عليهم في حال الخطيئة حتى لو كانوا حكام الدول أو كهنة المعابد وهي بيوت الآلهة.
الخاتمة: خلصت الدراسة إلى أن العقوبات الإلهية أسهمت في تنظيم المجتمعات العربية القديمة؛ حيث ساعدت في تحقيق الأمن والاستقرار النفسي لأفراد تلك المجتمعات كما تؤكد النقوش، وشكلت العقوبات الإلهية في الجزيرة العربية منظومة تشريعية أدت إلى ظهور قيم أخلاقية راقية التزم بها سكان المنطقة وعليها قامت حضاراتها العريقة.

المصطلحات العلمية: عقاب، معبودات، معابد، آثام، خطايا، كفارات، كهنة، غرامات.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92593

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law