Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 178 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أحياء الدرعية التراثية: الوضع الراهن والتطوير المقترح.

DOI : 10.34120/0382-046-178-010

المؤلف : د. منصور بن عبدالعزيز الجديد

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعريف بالأحياء التراثية في مدينة الدرعية ورصد الوضع الراهن في تلك الأحياء وتقديم المقترحات العمرانية والمعمارية المختلفة للتطوير وذلك لبناء أنموذج متكامل للعناية بالمناطق التراثية وعمران الواحات.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال البحث النظري والرجوع للمراجع التاريخية، وكذلك من خلال البحث الميداني والذي تمثل في العديد من الزيارات لمنطقة الدراسة واللقاء بالعديد من كبار السن من أهالي الدرعية وساكنيها.
نوعية الدراسة: تصنف الدراسة على أنها دراسة مسحية توثيقية لواقع الأحياء التراثية بمدينة الدرعية، واقتراح استثمارها بشكل فاعل ومستدام.
نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة وجود عشرة أحياء تراثية قائمة بالدرعية تشترك في عناصرها العمرانية والمعمارية المميزة. وقد ركزت الدراسة على أهمية تطوير تلك الأحياء واستثمارها في برنامج تطوير الدرعية التاريخية.
الخاتمة: خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات المهمة والتي يأتي على رأسها ضرورة وجود مخطط شامل للدرعية بكافة احيائها التاريخية والتراثية والحديثة وعناصرها البيئية والمادية، بما يضمن استيعاب مشاريع التطوير القائمة والمستقبلية وتحقيق الاستدامة بأبعادها المختلفة.

المصطلحات العلمية: التراث العمراني، العمارة التقليدية، الأحياء التراثية، العناصر العمرانية، برنامج تطوير الدرعية التاريخية، مخطط الدرعية الرئيس.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92613

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law