الأعداد السابقة
السنة :46 العدد : 177 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تعدّد الأصوات السردية والتعالقات النصية في رواية "المحاكمة" للأديبة ليلى العثمان.
DOI : 10.34120/0382-046-177-001
المؤلف : أ. د. تركي أحمد المغيض
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى بيان الأصوات السردية المتعددة في رواية "المحاكمة"، وتحليل التعالقات النصية التي اشتملت على نصوص موازية واقتباسات دينية وأدبية وفكرية ونصوص شعرية وأغان وأحلام وكوابيس وأسماء شخصيات وكتب.
منهجية الدراسة: تستخدم الدراسة المنهج التناصي والمنهج السيميائي من خلال تحليل النصوص المتداخلة وتبيان دلالاتها السيميائية.
نوعيّة الدراسة: رواية "المحاكمة" للأديبة ليلى العثمان، وهي من نوع رواية السيرة الذاتية.
نتائج الدراسة: أبرزت الدراسة المعاناة التي عاشتها الروائية، وأظهرت تعدّد الأصوات السردية في الرواية، وتناولت الدراسة التعالقات النصية المتنوعة بالتحليل والتأويل، ووضّحت دلالاتها السيميائية.
الخاتمة: خلصت الدراسة إلى أنّ التعالقات النصية في الرواية جعلت من صوت "الساردة" أصواتًا سردية عديدة، تنطق باسمها وتدافع عنها وتتبنّى قضيتها. وقامت هذه التعالقات بوظيفة عضوية في البناء السردي للرواية، وامتزجت بالحالة النفسية للروائية.
المصطلحات العلمية: النص الموازي (المناص)، التناص، التعالقات النصية، تعدد الأصوات السردية، المثاقفة.