Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 177 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تصورات أصحاب العلاقة عن دور الحوكمة وأخلاقيات العمل في البنوك الكويتية.

DOI : 10.34120/0382-046-177-012

المؤلف : د. خالـد عبيـد العتيبي - د. إبراهيم آل الشيخ مبارك - د. صلاح صالح الحمادي

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى استطلاع ممارسات الحوكمة وأخلاقيات العمل والعلاقة بينهما في البنوك الكويتية الإسلامية والتقليدية من خلال نظرية المساءلة.
منهجية الدراسة: تختبر الدراسة تصور الأطراف ذات الأهمية والصلة بالبنوك الكويتية كالعاملين فيها والعملاء والجهات الرقابية حول قضايا الحوكمة وأخلاقيات العمل، ثم استطلاع الفرق بين تطبيق الحوكمة وأخلاقيات العمل في البنوك الإسلامية والتقليدية من خلال تطبيق طريقة أسلوب الاستبانات الإحصائية.
البيانات وعينة الدراسة: طبقت استبانات على عينة عشوائية،  ووصل عدد المشاركين في الدراسة إلى 272 مشاركاً بمستويات متفاوتة في الخبرة والكفاءة العلمية والعمر.
نتائج الدراسة: كشفت نتائج الدراسة أن التخوف الأساسي ليس في عدم وجود نظام الحوكمة وإنما في عدم تطبيقه بشكل فاعل. ذكر المشاركون في الدراسة أنه لابد من الحزم في تطبيق نظام حوكمة البنوك واتخاذ إجراءات حازمة لحماية جميع الأطراف ذات الصلة وليس حماية ثروة المساهمين فقط. ما أثار الانتباه أيضاً، ارتفاع مستوى توقعات عملاء البنوك فيما يخص تطبيق معايير الحوكمة وممارسات أخلاقيات العمل.
آثار الدراسة: للدراسة نتائج يستطيع مديرو البنوك ومتخذو القرار فيها وواضعو السياسات من المنظمين للصناعة والمستثمرين الأجانب الاستفادة منها. بإمكان المديرين وضع إستراتيجيات مثلى تتعلق بالحوكمة وأخلاقيات العمل بناء على توقعات عملائهم. وبإمكان المنظمين الاستعانة بها في تطوير آليات الحوكمة في البنوك الإسلامية بناء على توقعات عملاء البنوك وموظفيها، ومن المؤكد ضرورة إدخال أخلاقيات الأعمال في ممارسات الحوكمة. هذا بالإضافة إلى أن تفعيل قضايا الحوكمة وأخلاقيات العمل سوف يسهم في جذب المستثمر الأجنبي الذي بدوره يدعم الرفاه الاقتصادي.

المصطلحات العلمية: الحوكمة، أخلاقيات العمل، البنوك الإسلامية، البنوك التقليدية، المساءلة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92542

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law