Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 177 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مكافحة الفساد وعلاقته بالتنمية المستدامة: دراسة وصفية في ضوء أحكام القانون رقم 2 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية.

DOI : 10.34120/0382-046-177-011

المؤلف : د. معاذ سليمان الملا

أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تأصيل العلاقة بين مكافحة الفساد والتنمية المستدامة وإبراز الجهود الحكومية والتشريعية لمواجهة هذه الظاهرة وتبعاتها السلبية على واقع المجتمع الكويتي وضمان تنفيذ الخطط التنموية العالمية لعام2030.
منهجية الدراسة: استعنا في هذه الدراسة بالمنهج الوصفي لدراسة مشكلة الفساد في المجتمع الكويتي وجدوى سياسة التجريم والعقاب في أحكام القانون رقم 2 لسنة 2016، الخاص بإنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية ولائحته التنفيذية.
بيانات الدراسة: اعتمدت الدراسة على ما قدمته جمعية الشفافية الكويتية من نتائج في مؤشر مدركات الفساد لعام 2017، الذي أظهر تراجع الكويت عالمياً وعربياً وخليجياً.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها أنه كلما ازداد الفساد زادت صعوبة تحقيق أهداف التنمية، وبينت أن هناك قصوراً في المواجهة التشريعية و حاجة إلى ثقافة ووعي مجتمعي لاسيما من الموظف بمخاطر هذه الظاهرة على دعائم المجتمع.
الخاتمة: ختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي نرى أنها ضرورية لضمان مواجهة تشريعية فعالة للفساد من ناحية، وتضمن في الوقت ذاته تحقيق خطط التنمية المستدامة.

المصطلحات العلمية: مكافحة الفساد، التنمية المستدامة، جرائم، تدابير وقائية مكافحة الفساد.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92593

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law