Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 177 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة تحليلية لأسباب التناقضات الجذرية للأزياء التقليدية السعودية باستخدام نظرية تريز RCA+*.

DOI : 10.34120/0382-046-177-009

المؤلف : د. ليلى عبدالغفار فدا - د. وفاء حسن شافعي

أهداف الدراسة: إيجاد حلول تساعد على انتشار موروث الأزياء التقليدية. و استخدام منهجية تريز العلمية لتحليل السبب الجذري للتناقضات (RCA+)، للكشف عن المعوقات الرئيسة الكامنة لعدم انتشار الموروث الثقافي للأزياء التقليدية.
منهجية الدراسة: استخدم المنهج "التحليلي" في الدراسة.
البيانات وعينة الدراسة: تم إعداد استبانة إلكترونية مغلقة حكمت من أعضاء هيئة التدريس، ثم وزعت على عينة من142 مفردة تراوح أعمارهن بين 20  و 60 سنة، من منسوبات كلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
نتائج الدراسة: تم تحديد أهم العوامل الإيجابية في الأزياء التقليدية السعودية التي تسهم في نشر موروثها، وأهم العوامل السلبية الرئيسة الكامنة التي تحد من انتشار الأزياء التقليدية. وحصر العوامل الإيجابية والسلبية فيها. تم إجراء التحليل الإحصائي للنسب المئوية. ثم استخدمت منهجية تريز في التحليل الجذري للتناقض، بالإضافة إلى مصفوفة أولوية حل المشكلة؛ لتحديد الأسباب الكامنة لاندثار الموروث الثقافي للأزياء التقليدية السعودية في العصر الحالي. وأسفرت النتائج عن أن أولى المشكلات بالحل في الأزياء التقليديـــة مشكلة ثقل الملابس، ثم مشكلة عدم التنوع في القطع الملبسية، ثم مشكلة ارتفاع سعر الأزياء التقليدية.
الخاتمة: للمساهمة في نشر سمات الأزياء التقليدية السعودية وخصائصها محلياً وعالمياً؛ تبرز أهمية تبني مصممي الأزياء لحل المشكلات التي تحد من انتشار الملابس التقليدية عند تصميم الأزياء المعاصرة.

المصطلحات العلمية: الأزياء التقليدية، الموروث الثقافي، نظرية  (Triz)، تحليل السبب الجذري (RCA)، تحليل التناقض الجذري (RCA).

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92683

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law