Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 177 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور الحسابات الوهمية لتطبيق "تويتر" في عملية تشكيل الرأي العام في المجتمع الكويتي: دراسة ميدانية.

DOI : 10.34120/0382-046-177-004

المؤلف : د. أنور عبدالوهاب مساعد الجزاف

أهداف الدراسة: تعرّف دور الحسابات الوهمية لتطبيق "تويتر" في عملية تشكيل الرأي العام في المجتمع الكويتي، والقضايا التي تحظى باهتمام أفراد المجتمع الكويتي فيه، ومدى ثقة المواطن الكويتي بالمعلومات التي تقدمها الحسابات الوهمية في هذا التطبيق "تويتر"، وسلبيات الحسابات الوهمية وإيجابياتها، وتعرّف دلالة إحصائية لدور الحسابات الوهمية في تشكيل الرأي العام في المجتمع الكويتي، تعزى لمتغيرات (الجنس، قطاع العمل، العمر، المستوى التعليمي).
منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة منهج المسح.
بيانات الدراسة وعينتها: تكونت عينة الدراسة من (300) مفردة من الجمهورالكويتي موزعين على (243) من العاملين بالقطاع الحكومي و(57) من العاملين بالقطاع الخاص.
نتائج الدراسة:  أظهرت النتائج أن دور الحسابات الوهمية في تشكيل الرأي العام الكويتي في تطبيق "تويتر" جاء بدرجة متوسطة، وأن أكثر دور للحسابات الوهمية أنها تعزز المطالب بالحقوق والواجبات والمساواة بين أفراد المجتمع، ثم جرأة النقد والطرح للقضايا الداخلية. وتٌظهر النتائج أيضاً، أن نسبة موافقة عينة الدراسة على دعم الحكومات لحسابات وهمية؛ ذلك لتسويق الأجندة السياسية حيث بلغت (38.6?).
الخاتمة: أوضحت الدراسة أنه لا بد من تفعيل دور الناطق الرسمي لدولة الكويت؛ لمواجهة الشائعات المتعلقة بالأمن القومي. كذلك تنمية دور الإعلام الحقيقي في تبني توجهات الرأي العام، ثم دعم المطالبات الشعبية المستحقة.

المصطلحات العلمية: الحسابات الوهمية، الرأي العام.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92543

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law