Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 177 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت.

DOI : 10.34120/0382-046-177-008

المؤلف : د. سالم سعد الهاجري

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة ممارسة المشرفين التربويين لنمط الإشراف الإكلينيكي، والكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة في تقديرهم لدرجة هذه الممارسة باختلاف متغيرات (الجنس، التخصص، سنوات الخدمة).
منهجية الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة استخدَم الباحثٌ المنهجَ الوصفي المسحي.
البيانات وعينة الدراسة: استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، وهي مكونة من (35) عبارة، وكانت موزعة على أربعة محاور، هي: (التخطيط للتدريس، الملاحظة الصفية، تحليل الدرس، التقويم والتغذية الراجعة)، وطٌبِّقتْ على عينة قوامها (868) معلماً ومعلمة، اختيروا بأسلوب العينة العشوائية العنقودية.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أنَّ المشرفين التربويين يمارسون نمط الإشراف الإكلينيكي بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العينة تٌعزَى لمتغير الجنس؛ وذلك لصالح الذكور، وكذلك فروقاً تٌعزَى لمتغير التخصص لصالح التخصصات الأدبية والعلمية، وفروقاً تٌعزَى لمتغير سنوات الخدمة، وكانت لصالح سنوات الخدمة 10 فأكثر.
الخاتمة: من توصيات الدراسة إعداد نشرات وكتيبات توضح مفهوم الإشراف الإكلينيكي وخصائصه وإيجابياته، وتوزيعها على المشرفين التربويين. وكذلك إعداد أدوات مقننة للملاحظة الصفية تساعد على تحسين أداء المعلمين.

المصطلحات العلمية: الإشراف الإكلينيكي، المشرف التربوي، المعلم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92545

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law