Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 177 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النقل البري والتمدد العمراني - متطلبات الحاضر وتحديات المستقبل: دراسة حالة لمحافظة الأحساء - المنطقة الشرقية - المملكة العربية السعودية.

DOI : 10.34120/0382-046-177-006

المؤلف : د. حلو عبدالعاطي محمد - د. يسين عبدالله الحضري

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تقصي مراحل التطور السريع للنقل البري بمحافظة الأحساء - المنطقة الشرقية - المملكة العربية السعودية، ومدى انعكاس ذلك على مساحة الكتلة العمرانية، وعلى مورفولوجية حاضرة المحافظة.
منهجية الدراسة: ناقشت الدراسة العديد من الآراء النظرية والفكرية حول علاقة النقل بالتمدد العمراني، كما استعرضت العديد من الدراسات ذات الصلة، واعتمدت في ذلك على المنهج الاستقرائي، وقسمت الدراسة إلى عدة أقسام، استخدمت فيها أساليب التحليل الإحصائي.
البيانات وعينة الدراسة: اعتمدت الدراسة على البيانات بشقيها الكمي والنوعي من المصادر الثانوية، المنشور منها وغير المنشور، التي تم تدعيمها بالمقابلات التي أجريت مع المؤسسات الرسمية ذات الصلة، وإلى جانب ذلك فقد كانت الملاحظة حاضرة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة تبادلية بين تطور النقل وزيادة مساحة الكتلة العمرانية، كما أن امتدادات الطرق واتجاهاتها كان لها الأثر الواضح في تشكيل مورفولوجية الحاضرة، هذا إلى جانب أن الاعتماد على وسائل النقل الخاصة مع الغياب التام لوسائل النقل العام ترك آثاراً سالبة على حركة المرور بالحاضرة.
الخاتمة: ختمت الدراسة بضرورة النظر إلى النقل والتمدد العمراني من المنظور التنموي الشامل الذي يٌسهم في تحقيق النمو المتوازن ويقلل من آثاره السالبة، مع ضرورة تكامل النقل العام مع الخاص وصولاً إلى التنمية المستدامة.

المصطلحات العلمية: النقــل البــري، وســائـل النـقــل، شــبـكـة النـقـل، التـمـدد العـمـراني، التنظيم المكاني.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92553

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law