الأعداد السابقة
السنة :37 العدد : 143 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تكافؤ الاختبارات الإلكترونية مع الاختبارات الورقية في قياس التحصيل الدراسي دراسة تجريبية على طلبة كلية التربية بجامعة الكويت.
DOI :
المؤلف : د. فهـد عبدالله الخزي - د. محمد إبراهيم الزكري
هدفت الدراسة إلى اختبار مدى التكافؤ بين الاختبارات الإلكترونية والاختبارات الورقية في قياس التحصيل الدراسي الجامعي، ومدى تأثير تعرض الطلبة للاختبارات الإلكترونية على اتجاهاتهم نحوهاـ وقد استخدم المنهج التجريبي حيث أعطي 316 طالباً وطالبة في كلية التربية بجامعة الكويت نسختين متماثلين من الاختبارات ورقية وإلكترونية؛ وصاحب ذلك قياس اتجاه الطلبة، باستخدام استبانة نحو الاختبارات الإلكترونية قبل تعرضهم لها وبعدهـ وقد أظهرت النتائج (أ) تكافؤ الاختبارات الإلكترونية والورقية في قياس التحصيل الدراسي للطلاب مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الوقت اللازم لأداء الاختبار لصالح الاختبارات الإلكترونيةـ (ب) ارتفاع اتجاهات الطلاب نحو الاختبارات الإلكترونية بسبب تعرضهم لهاـ وقد أوصت الدراسة بتبني استخدام الاختبارات الإلكترونية في التعليم الجامعي في التخصصات التربوية والإنسانية المشابهة، وبإجراء دراسات مماثلة في التخصصات الأخرى.