Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 101 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة تحليلية للتدفقات التجارية بين المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي

المؤلف : د. عبد الله بن علي الخريجـي .

أصبحت الدراسات الاقتصادية وخصوصا في مجال التجارة الدولية بين الدول النامية من المواضيع الملحة والضرورية لرسم ملامح هذه العلاقات وتحديد مستقبلها . هذا وتفتقر المكتبة العربية إلى الدراسات المتخصصة التي تحدد ملامح العلاقات التجارية في الدول العربية (الخليجية خاصة) في أسلوب إحصائي يتغلب على معظم المعوقات التي تعترض مثل هذه الدراسات . من هذا المنطلق وللمشاركة في تغطية جزء من هذه الفجوة يدرس هذا البحث ملامح ومستقبل التبادلات التجارية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي (GCC) .

اعتمد هذا البحث في تحليله للعلاقات التجارية بين المملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون على دراسة الطلب على مرحلتين ، حيث يتم في المرحلة الأولى تحليل الطلب الكلي على صادرات وواردات المملكة مع جميع دول العالم ومن ثم أمكن دراسة الطلب على صادرات المملكة ووارداتها مع دول مجلس التعاون من خلال استخدام نظام روتر دام الديناميكي وفرضية الانفصالية في الطلب بين دول مجلس التعاون وبقية دول العالم . من خلال نتائج المرحلة الأولى للطلب تبين أن الطلب على صادرات المملكة ووارداتها ذو مرونة دخل عالية مما يعزز هذا القطاعان في حالة زيادة الطلب أو التنمية الاقتصادية .

النتائج المتحصل عليها من المرحلة الثانية للطلب أشارت إلى وجود مرونة إنفاق عالية تدعم زيادة صادرات وواردات هذه الدول فيما بينها . هذا وتشير المرونات السعرية للطلب على الصادرات والواردات بأن الطلب غير مرن مما يقلل من فاعلية الحماية التجارية التي تحد من تدفق السلع والخدمات بين هذه الأسواق . درجة الإقبال العالية من المستهلك الخليج على السلع الخليجية يقلل من الآثار السلبية للعوائق التجارية ويشجع السياسات البديلة القائمة على تعزيز التبادلات التجارية وزيادة فاعلية الطلب في هذه الأسواق .

هناك اتفاق مشترك بين النظريات الاقتصادية والتجارية وبين المنطق العلمي للسياسات التجارية على ضرورة قيام نظام تجاري حر يحكم العلاقات التجارية بين الدول وتتحدد عناصر نجاح هذا التجمع بعوامل اقتصادية وسياسية وطبيعية . من ناحية ثانية تتحدد فاعلية نظام الحماية من خلال طبيعة الطلب والبدائل المتوفرة . هذا البحث ناقش هذه العوامل الاقتصادية اللازمة لنجاح نظام التكتل التجاري الحر في المدى الطويل وأثبت وجود طلب غير مرن على السلع الخليجية مما يعزز قيام تكتل تجاري حر في هذه المنطقة على غرار التكتلات التجارية القائمة. كما أن أي سياسة بديلة كما في التعريفات التجارية لن تكون ذات فعالية في الحد من تدفق السلع والخدمات في هذه المنطقة . هذا ووجد أن زيادة التعريفة التجارية إلى 15% وبافتراض وجود الانفصالية في الطلب بين المنتجات الخليجية والمنتجات الأخرى سوف يخفض من الواردات الصادرة من الإمارات ، البحرين ، قطر ، الكويت ، وعمان بنسبة 6,5% ، 9,7% ، 6,6% ، 12,6% ، و13,3% على التوالي . من ناحية ثانية فدراسة الطلب الكلي يقلل هذه النسب في حالة عدو وجود بدائل أو تكون درجة التفضيل لدى المستهلك الخليجي للمنتجات الوطنية عالية . إقامة مثل هذا التجمع سوف يخدم أكثر من 20 مليون شخص ينتج ما قيمته أكثر من 205 بليون دولار ، يستثمر أكثر من 28 بليون دولار ، يصدر ما قيمته حوالي 100 بليون دولار ويستورد ما قيمته حوالي 80 بليون دولار من السلع والخدمات .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75083

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law