Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 101 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أنماط التزاور الاسري وعلاقته بالتنشئة الإجتماعية في المجتمع الكويتي : دراسة ميدانية على طلبة جامعة الكويت .

المؤلف : د. بسامة خالد المسلم

يسعى البحث إلى التعرف على أنماط التزاور الأسري بين أفراد عينة مكونة من طلبة جامعة الكويت من مختلف الكليات والسنوات الدراسية ممن يتفاوتون في الحالة الاجتماعية والمستوى الاقتصادي ومحافظة السكن ن ومع من يعيش الطالب وذلك بهدف معرفة أثر كل من هذه المتغيرات على نمط التزاور الأسـري السائد ، فضلا عن معرفة أثـر التنشئـة الاجتماعية على نمط التزاور السائد .

وقد تم تطبيق استبانه مكونة من خمس مقاييس بلغ مجموع بنودها 46 بندا تقيس من يتزاور مع من (بين الأجيال وفي الجيل الواحد) ، وقد تم توزيع عـدد مرات الزيارة إلى سبعة اختيارات : لا أزور ، مرة في السنة , في المناسبات ، مرة في الشهر ، مرتين في الشهر ، ومرة أو أكثر في الأسبوع ، ويوميا .

وقد تم تطبيق الاستبانه على عينة مكونة من 1326 (طالبا وطالبة) ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

  1. - إن غالبية والدي الطلبة يزورون والديهم (أجداد الطلاب) مرة في الأسبوع يليها الزيارة اليومية .

- الأمهات يتزاورن مع والديهم أكثر مما يفعل الآباء .

  1. - يزور غالبية الطلبة أجدادهم مرة أو أكثر في الأسبوع وتتم زيارة الجدات أكثر من زيارة الأجداد .
  2. - اتضح أن هناك أثرا للتنشئة الاجتماعية ، حيث نجد أن نمط زيارة الوالدين (الجيل الثاني) إلى والديهم (الجيل الأول) قد أنتقل إلى زيارة الطلبة المتزوجين (الجيل الثالث) إلى والديهم (الجيل الثاني) ، وإن كانت زيارتهم لأمهاتهم أكثر من زيارتهم لآبائهم .
  3. - اتضح وجود نسبة عالية للتزاور بين أفراد الجيل الثاني .
  4. - عند ملاحظة أثر التنشئة الاجتماعية على التزاور بين أفراد الجيل الثالث ، اتضح أن الإخوة (الجيل الثالث) يتزاورون أكثر مما يتزاور الإخوة (الجيل الثاني) ، ولعل ذلك ناتج عن حداثة عهد الجيل الثالث بإخوتهم الذين كانوا يسكنون معهم نفس البيت ، ومن ثم فإنهم يشتاقون إليهم أكثر فيتزاورون معهم أكثر .
  5. - فيما يتعلق بعلاقة المتغيرات المختلفة على أنماط التزاور ، فقد اتضح أن للجنس تأثيرا ، حيث يزور الذكور جداتهم أكثر مما تفعل الإناث ، وكذلك يتزاور الطلبة الذكور مع أعمامهم وأبناء أعمامهم أكثر مما تفعل الطالبات .
  6. - أن هناك تأثيرا للحالة الاجتماعية على التزاور ، حيث يتزاور العزاب من الطلبة مع أجدادهم وأخوالهم وخالاتهم أكثر من الطلبة المتزوجين .
  7. - طلبة التخصصات العلمية أكثر تزاورا مع ذويهم من طلبة التخصصات الأدبية .

10- تؤثر محافظة السكن على نمط التزاور ، حيث يتزاور قاطنوا محافظتي العاصمة وحولي مع ذويهم أكثر من قاطني المحافظات الأخرى .

11- للدخل أثر على أنماط الزيارة ، حيث يتزاور ذوو الدخول العالية مع ذويهم أكثر مما يفعل ذوو الدخول الدنيا .

12- يؤثر متغير مع من يعيش الطلبة على التزاور الأسري ، حيث نجد الطلبة الذين يعيشون مع أزواجهم يزورون ذويهم أكثر من الآخرين .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75839

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law