Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 102 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الرعي وتأثيره على النبات والتربة في مرتفعات عسيـر ، المملكة العربية السعودية

المؤلف : د.مرعي بن حسين محمد القحطاني

اعتمادا على الملاحظة والمسح الحقلي والمقابلة الشخصية مع أصحاب ورعاة قطعان الماشية ، وكذلك قياس ارتفاع الحشائش والأعشاب وحجم الغطاء النباتي الدائم ، وكذلك تحليل الخصائص الرئيسية للتربة أمكن تقسيم سراة عسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية إلى منطقتين رعويتين : المنطقة الرعوية الأولى تشمل مرتفعات عسير الممتدة على طول الجانب الغربي والجنوبي الغربي لسراة عسير والتي تتميز بانخفاض مستوى الإجهاد الرعوي فيها . أما المنطقة الرعوية الثانية فهي تلك التي تغطي منطقة واسعة في شمال منطقة الدراسة والتي ثبت أنها تعاني من الإجهاد الرعوي .أن تأثير الرعي الجائر على حالة الغطاء النباتي والتربة يبدو واضحا في منطقة الدراسة وخاصة في منطقة الرعي الثانية (منطقة الرعي الهضبية) في شمال شرق منطقة الدراسة ، حيث اختفت معظم الأنواع النباتية الرعوية المفضلة للحيوانات ، مثل Commicarpus Grandiflous. Periploca Aphylla, Cymbopogon Schoenanthus, Hyperhenia Hirta, Rumec Vesicurius كما تدهـورت نوعية تلك الأنواع النباتية الأقل تفضيلا لدى الحيوانات ، مثل Psiadia Arabica, Euryops Arabicus, Lavandula Dentata Solanum Incanum Solanum Schimperianum . لقد امتد هذا التأثير ليشمل خصائص التربة ، حيث أصبحت التربة تربة رملية خشنة تفتقر إلى الكثير من المخصبات والمغذيات اللازمة .

أن المقارنة بين المنطقة الرعوية الأولى ، حيث تقل أعداد وأحجام قطعان الماشية والمنطقة الرعوية الثانية التي تزداد فيها أحجام قطعان الماشية تشير إلى تدهور شديد في حالة الغطاء النباتي والتربة في المنطقة الرعوية الثانية . كما كشفت الدراسة أن الكثافة النباتية وقيمة الغطاء النسبي للنباتات تزداد كلما تناقصت أعداد وأحجام قطعان الماشية وكلما كان هناك نوع من التحكم والتنظيم للنشاط الرعوي .

أخيرا ، تجدر الإشارة إلى أن نتائج هذه الدراسة قد انسجمت إلى حد كبير مع نتائج مجموعة من الأبحاث والدراسات التي أجريت في مناطق متوسطية صحراوية وشبه صحراوية في مصر وشمال تونس .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75792

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law