Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 103 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقييم الكفاءات التدريسية اللازمة لإعداد معلم التربية العملية في كلية التربية الأساسية في ضوء دراسة لتطبيق النموذج الخطي في علم اتخاذ القرار المتعدد الأبعاد

المؤلف : د. عائشة سعد الضبيبـي

كلية التربية الأساسية هي إحدى الكليات التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، وتعد من المؤسسات التربوية المتميزة في دولة الكويت، وهي تعني بإعداد الكوادر الوطنية المسئولة عن تربية وإعداد النشء لحمل أمانة المستقبل بكفاءة واقتدار .

كلية التربية الأساسية تعتمد مقررات خاصة مصممة لتدريب الطلبة حتى يصبحوا مدرسين ، وعليه فهي تقوم بتوظيف كفاءات تدريسية مختلفة ؛ لنتمكن من تقديم الطلبة من خلال مقررات التربية العملة ، وهذه الكفاءات مصنفة في ثلاثة جوانب : شخصية ، عملية ، ومهنية وهي كالآتي :

الكفاءة الشخصية (شخصية)

كفاءة إعداد الدرس (مهنيـة)

كفاءة تنفيذ الدرس (مهنيـة)

الكفاءة العلمية والنمو المهني (علمية مهنية )

كفاءة إدارة الفصل (مهنيـة)

كفاءة التقويـم (مهنيـة)

نقوم باستعمال مصطلحات كفاءة أو كفاءات : لنقف على تلك الكفاءات التي نقوم بتقييم الطلبة على أساسها . والهدف من هذه الدراسة هو إيجاد أوزان لهذه الكفاءات التدريسية في حالة تطبيق النموذج الخطي ، بحيث إن هذه الأوزان تعكس الهدف الأساسي ، وهو تقييم الكفاءات التعليمية ( Teaching Potential ) . على ومن ثم العموم سنقوم بفحص دراسة الحالة بادئين بالوضع الحالي ، ثم نقوم بعرض كيفية تطبيق النموذج الخطي المنهجي ، وأخيرا نقوم بعض كيفية تطبيق الحل وقياس مدى فعالية هذا الحل .

النتيجة النهائية لأوزان الكفاءات التدريسية بعد تطبيق طريقة المقارنات الثنائية بعد تجميع كل الأقسام العلمية . في الجدول التالي :

النتائج النهائية المجمعة لكافة الأقسام

الكفاءة

الكفـاءة

الشخصية

كفاءة أعداد الدرس

كفاءة تنفيذ الدرس

الكفاءة العلمية

كفاءة إدارة الفصل

كفاءة التقويم

الأوزان قبل تطبيق المقارنات

15,56%

15,56%

26,66%

13,33%

15,56%

13,33%

الأوزان بعد تطبيق المقارنات

34,1%

13,8%

25,9%

6,5%

11,7%

8,0%

ويكون ترتيب الكفاءات بعد تطبيق طريقة المقارنات الثنائية كالآتي :

الكفاءة الشخصية (شخصية)

كفاءة إعداد الدرس (مهنيـة)

كفاءة تنفيذ الدرس (مهنيـة)

الكفاءة العلمية والنمو المهني (علمية مهنية )

كفاءة إدارة الفصل (مهنيـة)

كفاءة التقويـم (مهنيـة)

نلاحظ من نتائج الدراسة أن أغلب الأقسام أعطت الكفاءة الشخصية وزنا أكبر من الوزن المعطى قبل تطبيق التجربة ، والنتيجة أن أوزان الكفاءات تختلف من قسم إلى آخر ؛ فقد يرى قسم أن الكفاءة الشخصية أهم الكفاءات ، ولكن قسما آخر يرى أن كفاءة إعداد الدرس أهم من بقية الكفاءات .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75095

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law