Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 103 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأبعاد الجغرافية لأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناتجة عنها في دولة الكويت : دراسة تحليلية في الجغرافيا الطبية

المؤلف : د. غانم سلطان أمـان

يتناول الباحث في دراسته أثر العوامل الجغرافية ودورها في ظهور أمراض القلب في الكويت ، بادئا بالعوامل الجغرافية الطبيعية المتمثلة أساسا بالمناخ ثم العوامل الجغرافية البشرية ، وعلى رأسها السلوك الغذائي ودوره في رفع مستوى الدهون والكوليسترول في الدم ، ودور ذلك بارتفاع ضغط الدم كمؤشر لظهور أمراض القلب ، وكذلك دور ظهور السمنة أو البدانة والتدخين وقلة ال نشاط البدني والتوتر والضغوط النفسية الناتجة عن الظاهرة الحضرية .

وقد استخدم الباحث استبانتين كشفت الأولى عن أثر العوامل المناخية في الحد من ممارسة رياضة المشي في الأجواء المكشوفة في الكويت إلا في فترات معينة من السنة ، وكشفت الثانية عن قلة المجهود العضلي المبذول في أنشطة الفرد اليومية ، قياسا بجملة الأنشطة في اليوم الواحد .

ويمكن حصر أهم نتائج الدراسة فيما يلي :

  1. احتلت أمراض القلب المرتبة الأولى من حيث عدد الوفيات بين جملة مسببات الوفاة في الكويت .
  2. جاء دور العوامل الجغرافية البشرية أكثر تأثيرا من عوامل الجغرافيا الطبيعية في ظهور المرض .
  3. أكدت الدراسة على دور المناخ غير المباشر من خلال عدم ملاءمة الأجواء الخارجية لمزاولة الرياضة ، لا سيما المشي إلا في أوقات محددة من السنة .
  4. أكدت الدراسة أن دور من يمارسون رياضة المشي كأسلوب وقائي من المرض ولمدة ساعة يوميا لا يزيـد نسبتهم عن 26% من جملة عينة الدراسة .
  5. أوضحت الدراسة أن ظاهرة الحياة الحضرية التي تميز المجتمع الكويتي والخليجي أسهمت بدورها في ظهور المرض ، من خلال حياة الكسل والخمول للاعتماد على الوسائل الحضرية التي تقلل المجهود العضلي .
  6. استأثرت منطقة حولي الصحية بأكبر در من وفيات أمراض القلب وصلت نسبتها إلى 38,4% تلتها العاصمة 20,5% . وذلك نتيجة العوامل .
  7. أكدت الدراسة أن معظم وفيات أمراض القلب في الكويت تتركز في الشريحتين العمريتين الأولى بين 56-75 سنة ، والثانية أكثر من 75 سنة .

وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات يرجو الباحث أن يكون في تنفيذها إسهام في الحد من تفاقم هذه الظاهرة المرضية كظاهرة جغرافية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76378

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law