Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 103 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نظرة أفراد الإدارة العليا لخصائص عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية في المنشآت السعودية الكبرى

المؤلف : د. ناديا حبيب أيوب

هدفت هذه الدراسة إلى التركيز على عدد من القرارات الاستراتيجية ذات الطبيعية الاستثمارية التي تتخذ في المنشآت السعودية الكبرى ، والتي تؤثر على أدائها في الآجل القصير والطويل معا ثم تحديد العلاقة الموجودة بين عملية اتخاذ هذه القرارات الاستراتيجية وبين بعض العوامل التي قد ترتبط بهذه العملية .

وقد تم أولا-: تحديد عملية اتخاذ هذه القرارات في خمسة أبعاد تتعلق ببعد الرشد/الشمول ، السلوك السياسي ، التعارض في اتخاذ القرارات ، الاتصالات الجانبية ، واللامركزية في اتخاذ القرارات الاستراتيجية . ثانيا : تم دراسة العلاقة بين عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية ونوع النشاط الاقتصادي للمنشأة ، وعمر أفراد الإدارة العليا ومستواهم التعليمي ، ومستوى الخبرة لديهم في العمل الإداري . ثالثا : دراسة العلاقة بين هذه الأبعاد ومجموعة من العوامل تشمل خصائص البيئة الخارجية المحيطة بالمنشأة ، خصائص البيئة الداخلية في المنشأة ، حجم المنشأة ، خصائص متخذي القرارات الاستراتيجية وخصائص القرارات الاستراتيجية التي يتم اتخاذها .

تم جمع معلومات هذه الدراسة باستخدام قائمة استقصاء أعدت لهذا الغرض وتم توزيعها بشكل عشوائي عن طريق المناولة في الإرسال بـ(الفاكس) على ثلاثة مديرين في مستوى الإدارة العليا وأفراد الصف الثاني لها ، في 100 منشأة من المنشآت السعودية الكبرى في المنطقة الوسطى في المملكة . بلغ عدد أفراد العينة الذين أجابوا على قائمة الاستقصاء (106) مدير في (51) منشأة من منشآت العينة . وقد بينت نتائج الدراسة الآتي :

  1. أن عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية تختلف باختلاف نوع النشاط الاقتصادي لمنشآت العينة ، باختلاف عمر أفراد الإدارة العليا ومستواهم التعليمي وخبرتهم في مجال العمل الإداري .
  2. أن عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تشمل كثيرا من الأبعاد ، تمثل المحصلة النهائية لتأثير مجموعة من العوامل المختلفة عليها .
  3. أن خصائص القرارات الاستراتيجية كانت اكثر العوامل شدة في علاقاتها بعملية صنع القرارات الاستراتيجية .
  4. كانت خصائص البيئة الداخلية للمنشأة المتمثلة في استخدام النظام الرسمي للتخطيط والأداء الاقتصادي للمنشأة ثاني المتغيرات علاقة بعملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية .
  5. كان ثالث المتغيرات أهمية من حيث الارتباط بعملية صنع القرارات الاستراتيجية يتعلق بعدم تجانس البيئة الخارجية المحيطة بمنشآت العينة .
  6. كذلك تبين أن خصائص أفراد الإدارة العليا المتمثلة بالحاجة للإنجاز والتوجه نحو المخاطرة كان لها علاقة معنوية بعملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية ، بالإضافة إلى علاقة حجم المنشأة مقاسا بمتوسط قيمة مبيعاتها السنويـة .

وفي نهاية الدراسة تم عرض بعض التوصيات العامة والتوصيات الخاصة بالدراسات المستقبلية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75152

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law