Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 104 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين الإيرادات والإنفاق الحكومي في المملكة العربية السعودية

المؤلف : د. عبد الله حمدان الباتـل

يلعب القطاع العام في الدول النامية دورا مهما في التنمية الاقتصادية خصوصا عندما يكون الهدف هو تحفيز وتوجيه التنمية الاقتصادية والاجتماعية . وتأتي دراسة العلاقة بين الإيرادات والإنفاق الحكومي على خلفية السياسة التي تتبعها الحكومة في هذا المجال من حيث النظر إلى أي منها يؤسس للسببية من أجل استنباط السياسات والقرارات الاقتصادية التي يمكن أن تكون دليلا للحكومة في كيفية الحصول على إيراداتها ومن ثم طريقة إنفاقها . وعلى هذا فإن الدراسات الاقتصادية في هذا المجال تحاول إيجاد الاتجاه السببي لهذين العاملين ، فعلى سبيل المثال هل زيادة الضرائب (الإيرادات) تسبب زيادة الإنفاق أو العكس وفي المقابل فإن هناك بعض الدراسات التي تفترض أن تكون قرارات الإنفاق مستقلة عن قرارات فرض الضرائب (الإيرادات) .

وهذه الدراسة تحاول استقصاء العلاقة بين الإيرادات الحكومية وخصوصا من البترول وبين الإنفاق الحكومي في المملكة العربية السعودية ، وكانت النتيجة التي توصلت إليها الدراسة هي أن العلاقة السببية تأتي من الإيرادات ، أي أنها تسبب زيادة الإنفاق الحكومي . ومع أن هذه النتيجة تعتبر بديهية لمن يعرف السياسات الاقتصادية المحافظة في المملكة إلا أنها مهمة من أجل التوصل إلى سياسات اقتصادية مهمة خاصة وأن المملكة تمر بمرحلة مهمة من التغييرات الهيكلية في الاقتصاد وكذلك سياسة تقليص الإنفاق الحكومي وتخصيص بعض المنشآت الاقتصادية التي تملكها الحكومة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75784

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law