الأعداد السابقة
السنة :46 العدد : 176 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أبعاد تطوير الهوية وعلاقته بالرضا الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.
DOI : 10.34120/0382-046-176-010
المؤلف : د. حسن عبدالله الحميدي
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أبعاد تطوير الهوية الأكثر شيوعاً لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وعلاقة أبعاد الهوية بالرضا الأكاديمي، في ضوء كل من: الجنس، والتخصص العلمي، والمستوى التحصيلي.
منهجية الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي.
أدوات الدراسة وعينتها: تكونت عينة الدراسة الأساسية من (191) طالباً من الجنسين من طلبة كلية التربية الأساسية، طبق عليهم كل من: مقياس أبعاد تطوير الهوية (DIDS) (Luyckx, et al., 2008) وترجمة وإعداد (الحميدي، والبلوشي، 2018)، ومقياس الرضا الأكاديمي : من إعداد (الظفيري، والعنزي، والعازمي، 2017).
نتائج الدراسة: أظهرت النتائج ارتفاع أبعاد الاستكشاف العرضي، ووجود الالتزام، والتزام الهوية، بينما جاء بٌعدا الاستكشاف الاجتراري والاستكشاف العميق في الترتيب الأخير، وتبين وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين أبعاد الهوية: وجود الالتزام، والتزام الهوية والاكتشاف العميق وبين الرضا الأكاديمي، كما تبين عدم وجود فروق تعود إلى الجنس في أبعاد الهوية، بينما كانت الفروق في الرضا الأكاديمي دالة، لصالح الذكور، وتبين عدم وجود فروق دالة في كل من أبعاد الهوية والرضا الأكاديمي تعود إلى التخصص الدراسي والمستوى التحصيلي.
الخاتمة: أظهرت النتائج دور أبعاد الهوية في إدراك الرضا الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية الأساسية، كما تبين تقارب مستويات أبعاد الهوية والرضا الأكاديمي، وعدم ارتباط المتغيرين بمتغيرات النوع والتخصص والتحصيل الدراسي.
المصطلحات العلمية: أبعاد تطوير الهوية، الرضا الأكاديمي، طلبة الكلية.