Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 176 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاهات المستثمرين الأفراد نحو المعالجة الإخبارية للصحافة الاقتصادية والتحليل الفني وتأثيرها على القرار الاستثماري لديهم : دراسة تطبيقية على بورصة الكويت.

DOI : 10.34120/0382-046-176-006

المؤلف : د. أنور عبدالوهاب مساعد الجزاف

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف مصادر المعلومات التي يسترشد بها المستثمرون الأفراد عند اتخاذ القرار الاستثماري في بورصة الكويت، ودور الأخبار الاقتصادية في قضايا بورصة الكويت، والتحليل الفني والأساسي لاتخاذ قرارات المستثمرين، وأثر المعلومات الداخلية والخارجية في بورصة الكويت على توجهات المستثمرين، وتعرف العلاقة بين دور الأخبار الاقتصادية ودور التحليل الفني في اتخاذ قرارات الاستثمار في بورصة الكويت، ثم توضيح أثر التحليل الفني والأساسي على اتخاذ القرارات الاستثمارية.
منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج المسحي.
البيانات وعينة الدراسة: اعتمدت الدراسة في جمع بياناتها على صحيفة الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (150) مستثمراً من الأفراد.
نتائج الدراسة: أظهرت النتائج، أن أهم مصادر المعلومات التي يسترشد بها المستثمرون عند اتخاذ القرار الاستثماري للاستثمار في بورصة الكويت هي وسائل الإعلام (الصحف)، بنسبة (79.3?)، تلاها التوقعات الذاتية المبنية على الاستشعار، ثم التحليل الأساسي، وتبيّن أن دور الأخبار الاقتصادية للقضايا المتعلقة بالبورصة في عملية اتخاذ قرارات المستثمرين جاء بدرجة متوسطة، وأن دور التحليل الأساسي في بورصة الكويت في اتخاذ قرارات المستثمرين جاء بدرجة مرتفعة. وتبيّن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين دور الأخبار الاقتصادية، ودور التحليل الأساسي في اتخاذ قرارات الاستثمار في بورصة الكويت.
الخاتمة: أوضحت الدراسة أهمية تحري الدقة والوضوح في عملية النشر والإفصاح عن المعلومات في وسائل الإعلام، تشديد الرقابة من قبل هيئة أسواق المال على تسريب المعلومات الداخلية والاستفادة منها من قبل العاملين في تلك الشركات.


المصطلحات العلمية: الصحافة الاقتصادية، بورصة، التحليل الفني.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92665

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law