Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 176 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقدير تدفق الذروة للسيول بحوض " وادي عٌرنة " المملكة العربية السعودية.

DOI : 10.34120/0382-046-176-004

المؤلف : أ. د. محمد فضيل بوروبة

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تقدير تدفق الذروة للسيول في أحواض روافد وادي عرنة بمنطقة مكة المكرمة بتطبيق نموذج SCS Dimensionless Unit Hydrograph، الذي يعتمد على كميات الأمطار المناسبة لفترات الرجوع من 5 إلى 100 سنة والمتغيرات التضاريسية والمورفومترية لمجموع 36 حوضاً رافداً لوادي عرنة تراوح مساحتها بين 8.75 كلم2 في حوض الرافد (33) و196.21 كلم2 في حوض الرافد (17) من مخرجات المعالجة الرقمية لبرنامج WMS باستخدام صور الأقمار الصناعية المتاحة على موقع Google Earth ونموذج الارتفاع الرقمي ASTER من ناحية.  كما تسعى هذه الدراسة من ناحية أخرى  إلى تصنيف أحواض الروافد اعتماداً على متوسط تدفق الذروة المحتمل لفترات الرجوع 5 و 10 و25 و50 و100 سنة.
منهجية الدراسة: اعتمدت منهجية هذه الدراسة على تطبيق نموذجي التوزيع الاحتمالي للقيم القصوى: نوع EV-1- Distribution والتوزيع الاحتمالي الطبيعي Normal Distribution  في التحليل التكراري لكميات الأمطار اليومية القصوى باستخدام البيانات المطرية لخمس محطات مطرية تابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة. كما اعتمد تقدير تدفق الذروة لسيول أحواض الروافد المدروسة على تقدير حجم الأمطار اليومية القصوى وحساب زمن التركيز وتقدير زمن الذروة للتدفق الأقصى.
بيانات الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على برنامج ERDAS 9.3 الخاص بمعالجات صور الأقمار الصناعية بشكل أساسي لمعالجة وتحليل صور الأقمار الصناعية، البالغ عددها 12 صورة (Scenes) لمنطقة الدراسة بمكة المكرمة، بالإضافة إلى نماذج الارتفاعات الرقمية للقمر الصناعي الياباني الأمريكي العلمي المشترك  (ASTER GDEM)، بوضوح مكاني مقداره 30م في تحديد مساحة التصريف لحوض وادي عرنة. واستخدم برنامج (WMS) (Watershed Modeling System)  لمعالجة نماذج الارتفاعات الرقمية وإجراء حسابات المتغيرات المورفومترية والهيدرولوجية. كما اعتمد تقدير تدفق الذروة لسيول أحواض الروافد المدروسة على بيانات الأمطار اليومية القصوى المسجلة في محطات الطائف (TA206)، والشفا ( (TA109، وبحرة الجديدة  (J102)، ومنتصف الهدى  (J205)، والفرين  (J113)، ووادي محرم  (TA106)، التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة.
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج هذه الدراسة أن أكثر أحواض الروافد قدرة على تحويل مياه الأمطار إلى مياه تدفق سيلي غزير هي الأحواض 17 و25 و27، التي تمتد على إجمالي مساحة تصريف تبلغ 524.6 كلم2؛ أي ما يعادل 22.9? من إجمالي مساحة التصريف لحوض وادي عٌرنة. وتتسم هذه الأحواض بأعلى كميات لحجم الأمطار، وبمتوسط يفوق 13 مليون م3، وبأعلى كميات لحجم السيول، وبمتوسط يفوق 2.5 مليون م3، وبأعلى كميات للتدفق الأقصى للسيول، وبمتوسط تدفق يفوق 348 م3/ثانية لفترات الرجوع الممتدة من 5 إلى 100 سنة.
الخاتمة: اختتمت هذه الدراسة بمجموعة من النتائج التي أفرزتها مختلف الخطوات المنهجية المطبقة ومختلف نتائج تقدير تدفق الذروة للسيول، بمجموع 36 حوضاً رافداً لوادي عرنة باستخدام نموذج SCS dimensionless Unit Hydrograph.


المصطلحات العلمية: الأمطار اليومية القصوى، التحليل التكراري، حوض رافد، نموذج SCS  DUH، تدفق الذروة لللسيول، حوض وادي عرنة، المملكة العربية السعودية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92683

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law