Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 176 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام القصص الشعبية في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية دافعية طالبات الصف السادس الأساسي لتعلم العلوم.

DOI : 10.34120/0382-046-176-003

المؤلف : أ.د.عبدالله بن خميس أمبوسعيدي - أ.هـــدى بنت علـــــي الحوسنيـــــــة - أ.أمـــــل بنت عبـــدالله الجامعيـــة

أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام القصص الشعبية في اكتساب المفاهيم العلمية، وتنمية الدافعية لتعلم العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة الحالية؛ حيث قام الباحثون بإعداد دليل للمعلم، تم فيه دمج القصص الشعبية العمانية بدروس العلوم، كما تم إعداد اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، ومقياس الدافعية لتعلم العلوم، كما تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق النفسية والإحصائية المعتمدة.
بيانات الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (57) طالبة في إحدى مدارس محافظة مسقط بسلطنة عمان، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية (28) طالبة وتم تدريسهن باستخدام القصص الشعبية العمانية، وضابطة (29) طالبة وتم تدريسهن بالطريقة السائدة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016/2017م.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اكتساب المفاهيم العلمية، ولكن توجد فروق دالة إحصائياً في الدافعية نحو تعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية.
الخاتمة: خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها إمكانية توظيف القصص الشعبية في تدريس العلوم؛ لما لها من أثر في إثارة دافعية الطلبة لتعلم المادة، وعقد دورات وورش تدريبية للمعلمين حول آلية دمج التراث غير المادي في تدريس العلوم.


المصطلحات العلمية: القصـــــص الشعبيـــــة، اكتســـــــاب المفاهيـــــــم العلميـــــــة، الدافعيـــــــة لتعلم العلوم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92545

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law