Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 176 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإعاقة في المملكة العربية السعودية : أنواعها وخصائصها وتباينها المكاني.

DOI : 10.34120/0382-046-176-002

المؤلف : أ. د. رشود بن محمد الخريف - د. محمد بن سيف القحطاني

أهداف الدراسة: تحديد حجم الإعاقة وأنواعها ومعدلاتها في المملكة العربية السعودية، وإبراز تباينها المكاني، وكذلك التعرف على بعض الخصائص الديموغرافية والاجتماعية للمعاقين حسب المنطقة الإدارية.
بيانات الدراسة ومنهجيتها: اعتمدت الدراسة على بيانات تعداد السكان والمساكن لعام 1431هـ (2010م)؛ واستخدمت بعض الأساليب الإحصائية مثل النسب المئوية وكذلك الرسوم البيانية والخرائط وبعض المقاييس الديموغرافية.
نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن إجمالي المعاقين السعوديين بلغ (170217) معاقاً، منهم (60?) من الذكور و(40?) من الإناث. وأكثر من نصف المعاقين لم يسبق لهم الزواج ويصل معدل الإعاقة للسعوديين إلى (9) لكل ألف نسمة، وبذلك يٌلاحظ التفاوت بين المملكة وبعض الدول. كما يتفاوت معدل الإعاقة من منطقة إلى أخرى داخل المملكة، ويأتي التخلف العقلي والشلل في مقدمة أنواع الإعاقة، يليهما الإعاقة البصرية التي ترتفع لدى الإناث مقارنة بالذكور، وترتفع نسبة الإعاقة الناتجة من فقد أحد الأعضاء لدى الذكور إلى نحو ضعف نسبتها لدى الإناث، ويتركز نحو (82?) من المعاقين السعوديين في ست مناطق إدارية.
الخاتمة: توصلت الدراسة إلى التوصيات التالية: ضرورة توحيد تصنيف الإعاقة وإجراءات جمع البيانات في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي وفق الممارسات الدولية، وحث وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تعزيز توظيف المعاقين في القطاع الخاص، وإجراء مزيد من دراسات الإعاقة بأنواعها، مع ضرورة تحسين دقة بيانات الإعاقة.


المصطلحات العلمية: المملكة العربية السعودية، الإعاقة، خصائص المعاقين، التخلف العقلي، الشلل، الإعاقة السمعية، فقدان البصر، الصمم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92665

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law