Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :45 العدد : 175 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

وحدات السكن الجاهزة وأولويات التصميم الداخلي للمواطنين الكويتيين.

DOI :

المؤلف : د. فوزي علي الزامل

     إن وحدات المباني الجاهزة يتم بناؤها في مصانع، ويتم نقلها وتجميعها في الموقع. تتميز هذه الوحدات بمميزات عديدة، منها سرعة الإنشاء والتكلفة المنخفضة والتقليل من الآثار السلبية على البيئة. كما أن المواد وأساليب الإنشاء الحديثة لم تعد تفرض أن تجعل هذه الوحدات وظيفية، وإنما أتاحت الفرصة لإيجاد تصاميم خاصة تتجاوب مع طبيعة الموقع واحتياجات الملّاك، وأن تنفذ أعمال التصميم الداخلي بجودة عالية. ولذلك تعد وحدات السكن الجاهزة أحد الحلول الجيدة للمشكلة الإسكانية المعقدة في دولة الكويت، خاصة إذا تمكنا من إقناع السكان بالسكن فيها.
     يهدف هذا البحث إلى دراسة توجهات الكويتيين نحو وحدات السكن الجاهزة، ومتطلباتهم بالنسبة لأعمال التصميم الداخلي. وبناء على نتائج الاستبانة تبين أن هناك ضعفاً في الوعي بطبيعة وحدات السكن الجاهزة وفوائدها، ولا سيما الفرص التي توفرها اليوم في مجال التصميم الداخلي. وأظهرت النتائج أيضاً أن العديد من السكان قد يفكرون في اختيار الوحدات السكنية الجاهزة إذا حققت لهم متطلباتهم في المسكن والراحة والتصميم الداخلي العالي الجودة. وقد رأى غالبية عينة الاستبانة أن مميزات الوحدات السكنية الجاهزة هي سرعة التنفيذ والتكلفة المنخفضة. بينما رأوا أن أهم ما يخشونه من وحدات السكن الجاهزة هو كفاءة الوحدات ونواحي السلامة.
     وبالنظر إلى نقص الوعي العام بهذا النوع من المباني، استنتج الباحث أن على الجهات الحكومية أن تعمل على رفع مستوى الوعي وتثقيف العامة بمميزات هذا النوع من الوحدات السكنية؛ الأمر الذي سيسهم في رفع مستوى القبول لهذا النوع من الوحدات ومن ثم خفض الطلب على المباني التقليدية والمساهمة في تخفيف الآثار السلبية للأزمة الإسكانية وحل جزء من المشكلات البيئية المترتبة على البناء بالأساليب التقليدية.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92543

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law