الأعداد السابقة
السنة :45 العدد : 175 2019
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو تطبيق معايير ISTE للطلاب في مدارس التعليم العام: دراسة ميدانية مسحية بدولة الكويت.
DOI :
المؤلف : د. عمار حسن صفر - أ. ناصر حسين آغا
هدفت هذه الدراسة البحثية إلى تحديد مدى موافقة أعضاء الهيئة التعليمية في دولة الكويت على تطبيق معايير تكنولوجيا التعليم للطلاب - الصادرة عن الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم(ISTE) - في مدارس التعليم العام الحكومية والخاصة (درجة رغبتهم فيها)؛ والكشف عن أثر بعض المتغيّرات المستقلة على مستوى درجة الموافقة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. وتكوّنت عيّنة الدراسة من 383 مشاركاً، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية وبصورة آليّة إلكترونية في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017- 2018. أظهرت النتائج أنّ مستوى درجة موافقة أعضاء الهيئة التعليمية (رغبتهم) على تطبيق معايير تكنولوجيا التعليم للمتعلّمين "مرتفعة"؛ وعلى الرغم من وجود فروق ذات دلالة إحصائية يجدر الإشارة إليها في بعض المتغيّرات المستقلة (مثلاً: المؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية)، فإنّ التحليل المرجّح لتقديرات عيّنة الدراسة يدل على أنّ هناك درجة موافقة (رغبة) "مرتفعة" نحو تطبيق هذه المعايير بين جميع الفئات المشاركة.