Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 174 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقارير المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في أفضل 100 شركة كويتية : مواضيع المسؤولية الاجتماعية، الجمهور المستهدف والمعايير المستخدمة في التقارير.

المؤلف : د. مناف مهدي بشير

     أصبحت المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات وسيلة لتلبية توقعات الجماهير المختلفة كالاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وأصبح لا غنى عنها لبناء سمعة طيبة للمؤسسة وصورة إيجابية عنها لدى العامة من الناس، من خلال استخدام نظرية أصحاب المصالح. تهدف الدراسة إلى تحليل محتوى المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الكويتية، وتحاول معرفة الموضوعات والجماهير المذكورة في محتوى المسؤولية الاجتماعية وإذا ما كان هذا المحتوى مبنياً على مقاييس عالمية في كتابته. من خلال تحليل مواقع وتقارير سنوية لمئة مؤسسة خاصة كويتية، وجدت الدراسة أن محتوى موضوعات وجماهير المسؤولية الاجتماعية والبيئية قليل. وبينت الاختبارات الإحصائية أنه لا يوجد فرق كبير بين ما تحتويه المواقع والتقارير من محتوى المسؤولية الاجتماعية. كما تبين أن مؤسستين فقط اتبعتا معايير عالمية في كتابة محتوى المسؤولية الاجتماعية.
     تحتاج المؤسسات الكويتية إلى أن تهتم أكثر بالمسؤولية الاجتماعية. لا بد من اتباع طريقة إستراتيجية؛ حيث تعلم الإدارة العليا بأهميته، وأن تخصص موظفي العلاقات العامة والتسويق لإدارته. تستطيع كل من الحكومة الكويتية ومؤسسات المجتمع المدني أيضاً أن يشجع القطاع الخاص على أن يستمر أكثر في المسؤولية الاجتماعية لتلبية حاجات الجماهير المختلفة وتوقعاتها وليس مساهمي هذه المؤسسات فقط. هذا إضافة إلى كتابة تقارير المسؤولية الاجتماعية بشكل إستراتيجي ومحترف نابع من تبني مقاييس عالمية في كتابته؛ لما له من تأثير على صورة المؤسسات وسمعتها وشفافيتها.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76891

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law