Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 174 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل الخارجية في استخدام أدوات نظم المعلومات الجغرافية لإدارة المدينة - حالة دراسية : مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

المؤلف : د. حمد أحمد التويجري

     يسهم نظام المعلومات الجغرافية في تصوير وتحليل المعلومات التي يمكن أن تساعد المستخدم على مراقبة المشروعات واتخاذ القرارات وتطوير الحلول. ويستخدم القطاع الحكومي أيضاً نظم المعلومات الجغرافية لتنفيذ العديد من المهام والوظائف وإداراتها. وكذلك يمكن مشاركة بيانات نظم المعلومات الجغرافية بين الأجهزة والإدارات الحكومية. تناولت هذه الدراسة الجهات الحكومية داخل مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو بيان تأثير استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مشاريع المدن. في هذه الدراسة: (1) مقابلة مستخدمي ومديري نظم المعلومات الجغرافية، وجمع المعلومات المتعلقة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية في إدارتهم، ثم تحديد أهم العوامل التي تؤثر في استخدام إدارة مشاريع المدينة لنظم المعلومات الجغرافية. (2) استخدام هذه النتائج بعد ذلك لبناء استبانة للموظفين شملت رؤساء الأقسام وموظفي تكنولوجيا المعلومات والمهندسين.
     تشير النتائج إلى أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نسبة نجاح المشروعات التي تم إكمالها مؤخراً ومشاركة البيانات أو الاستعانة بالمستشارين في نظم المعلومات الجغرافية. ولكن أثبتت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نسبة نجاح المشاريع التي أنجزت مؤخراً وتدريب الموظفين على نظم المعلومات الجغرافية. يوصي الباحث القطاع الحكومي بتوفير التدريب المناسب على أدوات نظم المعلومات الجغرافية المقدمة للأشخاص الذين يعملون في مشاريع المدن، وهو ما سيساعد على رفع مستوى نجاح المشاريع في أي مهمة خلال مراحل تنفيذها.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76591

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law