الأعداد السابقة
السنة :45 العدد : 174 2019
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت للإدارة بالتجوال وأثرها على الالتزام التنظيمي.
DOI :
المؤلف : د. مزنة سعد العازمي
هدفت هذه الدراسة إلى تَعَرٌّف درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت للإدارة بالتجوال، وأثرها على مستوى الالتزام التنظيمي. وقد اتَّبَعت الدراسةٌ المنهجَ الوصفي التحليلي ألارتباطي لملاءمته لطبيعة الدراسة الحالية. ولتحقيق هدف هذه الدراسة استخدَمت الباحثةٌ استبانتين: الأولى تقيس درجة ممارسة الإدارة بالتجوال، والثانية تقيس مستوى الالتزام التنظيمي. وقد تم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (ن=724) معلماً. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج، كان من أهمها: (1) أنَّ ممارسة مديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت للإدارة بالتجوال كانت بدرجة كبيرة في جميع الأبعاد إجمالاً. (2) أنَّ مستوى الالتزام التنظيمي في مدارس التعليم العام بدولة الكويت كان بدرجة عالية في جميع الأبعاد إجمالاً. (3) أنَّ لأبعاد الإدارة بالتجوال أثراً ذا دلالة إحصائية في مستوى الالتزام التنظيمي، بحسب تصورات أفراد العينة وخصوصاً في بٌعْدَي التحفيز والتغذية الراجعة. وفي ضوء هذه النتائج خرجَتِ الدراسة بِعددٍ مِن التوصيات والمقترحات، كان من أهمها إدراج مفهوم الإدارة بالتجوال ضِمْن مشروع الإدارة المدرسية المطورة؛ بهدف نشْر مفهومها لتكون من ضمن الممارسات الإدارية لدى مديري المدارس في التعليم العام.