Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 174 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تحليل توزيع الزواج والطلاق في دولة الكويت من عام 2003 - 2015 باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

المؤلف : د. محمد غانم المطر

     تركز هذه الدّراسة على ظاهرتين أساسيتين لبقاء المجتمعات ونهوضها سواء المتطور منها أو النّامي، وهما: (الزّواج والطّلاق)، واهتمت الدّراسة في التّحليل الزّماني والمكاني للظّاهرتين باستخدام نظم المعلومات الجغرافية في دولة الكويت منذ عام 2003 إلى 2015، وذلك عن طريق دراسة التّوزيع الجغرافي لحالات الزّواج والطّلاق وكذلك حساب المعدلات للظّاهرتين باستخدام المتوالية العددية لإيجاد التّعداد السّكاني للسّنوات المجهولة. كما استخدمت الدّراسة الانحدار الخطي (Linear Regression) لتعرّف الخصائص الاقتصادية والتّعليمية للسّكان وأثرها في زيادة حالات الزّواج والطّلاق أو انخفاضها في منطقة الدّراسة.
     ويهدف هذا البحث إلى تعرّف طبيعة التّوزيع الجغرافي وأنماطه والعوامل السّكانية المؤثرة فيه بالاعتماد على التّحليل المكاني للزّواج والطّلاق من حيث البعد الزّماني والمكاني؛ حيث إنّ التّحليل الزّماني يسهم في تعرّف التّغير في أعداد حالات الزّواج والطّلاق خلال الفترة الزّمنية للدّراسة. بينما التّحليل المكاني يسهم في تعرّف طبيعة التّوزيع الجغرافي، وأثر الموقع في اختلاف الأعداد وأثر التّوزيع السّكاني على تفاوت الأعداد جغرافياً. وكذلك يهدف هذا البحث إلى تعرّف العلاقة ما بين الخصائص الاقتصادية والسّكانية وأثرها على تفاوت الظّاهرتين: (الزّواج والطّلاق) في دولة الكويت. وقد أنشئت قاعدة معلومات جغرافية للسّكان والزّواج والطّلاق ووظائف السّكان والتّعليم لكل من عام (2003، 2007، 2011، 2015)، وذلك لتعرّف التّوزيع الجغرافي للظّاهرتين المدروستين ومن ثمّ تعرّف العوامل المساهمة في تفاوتهما وتذبذبهما في منطقة الدّراسة.
     وتوصلت الدّراسة إلى أنّ هناك علاقة ما بين عدد حالات الزّواج وكل من: (طبيعة الوظيفة والشّهادة التّعليمية)؛ إذ بلغ معامل التّفسير لنموذج الانحدار الخطي 0.75 لكل من (عدد موظفي القطاع التّمويلي، عدد موظفي قطاع الغاز والكهرباء، عدد الأمية). كما بين نموذج الانحدار الخطي أنّ هناك ثلاثة عوامل تؤثر في ارتفاع حالات الطّلاق في منطقة الدّراسة، وهي (عدد موظفي قطاع التّربية ، عدد موظفي قطاع الغاز والكهرباء، وعدد حملة الشّهادة الابتدائيةّ)؛ إذ بلغ معامل التّفسير لنموذج الانحدار الخطي للعوامل السّابقة 0.73. وهذه النّتائج تسهم في تعرّف العوامل المؤثرة بشكل إيجابي وسلبي على إجمالي أعداد حالات الزّواج والطّلاق في منطقة الدّراسة. وقدمت الدّراسة مجموعة من الاقتراحات والتّوصيات الّتي قد تفيد صنّاع القرار والمهتمين في الدّراسات الاجتماعية في دولة الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76521

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law