Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 173 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإستراتيجيات المستخدمة من قبل الطلبة المعلمين للغة الإنجليزية في جامعة الكويت عند تعلم مفردات إنجليزية جديدة.

المؤلف : د. وفاء سالم الياسين

     هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن إستراتيجيات الطلبة المعلمين للغة الإنجليزية لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية الجديدة، مع اعتبار لأثر بعض المتغيرات على نتائج الدراسة (الجنس، الفرقة الدراسية). تكونت العينة من 70 طالباً وطالبة؛ بواقع 29 طالباً و41 طالبة، من كلية التربية بجامعة الكويت. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وعليه؛ طبقت استبانة أداة لجمع بيانات الدراسة. بلغ معامل الثبات (0.920) لبنود الاستبانة المكونة من 41 بنداً موزعة على خمسة محاور على النحو الآتي: إستراتيجيات تحديد معنى المفردات, الإستراتيجيات الاجتماعية، الإستراتيجيات المعرفية، الإستراتيجيات فوق المعرفية، إستراتيجيات الذاكرة. استخدم برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لحساب النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. كما طبق اختبار (ت) واختبار التباين الأحادي (ANOVA) لتحليل البيانات. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة استخدام الطلبة لتلك الإستراتيجيات جاءت بدرجة متوسطة. وكانت الإستراتيجية الأكثر استخداماً هي الإستراتيجيات المعرفية مع التركيز بشكل خاص على إستراتيجية تدوين الملاحظات داخل الصف. ومن ناحية أخرى, كانت الإستراتيجية الأقل استخداماً هي إستراتيجيات الذاكرة، مع التركيز بشكل خاص على تجميع الكلمات مكانياً على الصفحة. وخلصت الدراسة إلى توصيات لتعزيز تعلم المفردات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76581

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law