Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 173 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

واقع تطبيق منهج العلوم القائم على الكفايات من خلال آراء معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت : " دراسة وصفية تحليلية ".

المؤلف : د. يعقوب يوسف الشطي

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع تطبيق منهج العلوم القائم على الكفايات في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وذلك عن طريق معرفة آراء معلمات العلوم حول هذا المنهج بعد تطبيقه. استخدم الباحث المنهج الوصفي، وضم مجتمع الدراسة عينة عشوائية من المجتمع الأصلي للدراسة، قوامها (200) معلمة علوم في المرحلة الابتدائية من مختلف المناطق التعليمية بدولة الكويت.
     قام الباحث بتصميم استبانة (أداة الدراسة) احتوت على ثلاثة محاور رئيسة، هي: المادة الدراسية، والأنشطة والوسائل التعليمية، والتقويم، وتم تطبيقها على أفراد عينة الدراسة، وقد استخدم الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لتفسير النتائج, وخرجت الدراسة بالنتائج التالية:
-  تصورات المعلمات عينة الدراسة عن محور تدريس المادة العلمية جاءت من حيث المتوسطات الحسابية في المرتبة الثالثة والأخيرة بين محاور الدراسة الثلاثة؛ حيث بلغت (2.47) وانحراف معياري (0.21).
-  تصورات المعلمات عينة الدراسة عن محور استخدام الأنشطة والوسائل التعليمية جاءت من حيث المتوسطات الحسابية في المرتبة الأولى بين محاور الدراسة الثلاثة؛ حيث بلغت (2.65) وانحراف  معياري (0.22).
-  تصورات المعلمات عينة الدراسة عن محور التقويم جاءت من حيث المتوسطات الحسابية في المرتبة الثانية بين محاور الدراسة الثلاثة؛ حيث بلغت (2.55) وانحراف معياري (0.21).
     كذلك خلصت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الخبرة عند مستوى دلالة أقل من (0.05)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيري الصف الدراسي والمنطقة التعليمية؛ حيث جاءت عند مستوى دلالة أكبر من (0.05). وفي ضوء تلك النتائج تم الخروج بعدة توصيات ومقترحات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76567

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law