Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 173 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سلطة القاضي التقديرية في تشديد العقوبة: دراسة مقارنة.

المؤلف : د. يوسف حجي المطيري

     سلطة القاضي في تطبيق العقوبة على مرتكب الجريمة ليست سلطة مطلقة وإنما هي سلطة تقديرية مقيدة بحدود النص القانوني؛ حيث إن القاضي لا يستطيع تطبيق عقوبة لم ينص عليها المشرع، بالإضافة إلى أنه لا يستطيع أن يقوم بتطبيق عقوبة تزيد على الحد الأقصى أو تقل عن الحد الأدنى الذي ينص عليه قانون الجزاء؛ وذلك إعمالاً للقاعدة التي تقرر عدم جواز تطبيق عقوبة إلا بناء على قانون، التي تنص عليها جميع دساتير العالم.
     وتتمثل سلطة القاضي في تقدير العقوبة المناسبة على المتهم من خلال إحداث مواءمة بين درجة الضرر الذي ألحقها مرتكب الجريمة بالمجتمع وبين الظروف الشخصية لمرتكب الجريمة وظروف ارتكابه لها، وكل هذا يتم عن طريق الالتزام بنوع الجزاء الذي ينص عليه القانون وفي حدوده؛ وذلك لتحقيق العدالة التي يسعى قانون الجزاء لتحقيقها، عن طريق إيقاع العقوبة المناسبة على المتهم من جهة وتطبيق الرأفة على المتهم, التي قد تبررها ظروف ارتكابه للجريمة من جهة أخرى.
     ومن ناحية أخرى يجب على القاضي، عند توقيع الجزاء على المتهم, أن يلتزم بالحد الأقصى والحد الأدنى المنصوص عليهما بالقانون، وذلك وفقاً لمبدأ شرعية العقوبات. وعليه يمكن للقاضي أن يصل بالعقوبة إلى الحد الأقصى الذي ينص عليه القانون إذا وجد في الظروف الشخصية لمرتكب الجريمة أو ظروف ارتكابه للجريمة ما يدعوه إلى تشديد العقوبة والوصول لهذا الحد ومع ذلك لا يعتبر مسلك القاضي على هذا النحو تشديداً للعقوبة؛ لأنه التزم بالحد الأقصى للعقوبة المنصوص عليه في القانون ولم يتجاوزه.
     لذلك قد يرى المشرع في بعض الحالات أن العقوبة التي نص عليها  قانون الجزاء ووضع لها حدوداً معينة؛ وذلك لإعطاء سلطة تقديرية مرنة للقاضي، غير ملائمة سواء بالنظر إلى الظروف الشخصية للمتهم أو إلى ظروف ارتكابه للجريمة وأسبابه؛ حيث إن هذه الظروف والأسباب قد تبرر تشديد العقوبة على المتهم؛ وذلك لمواجهة الخطورة الكامنة في شخصيته. لذلك تنص قوانين الجزاء - في أغلب دول العالم - على مجموعة من العوامل التي يترتب على توافرها تشديد العقوبة على المتهم بشكل يتجاوز الحد الأقصى المنصوص عليه في القانون.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law