Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 173 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقييم دقة نسبة النوع في بيانات تعدادات السكان والمسوح الديموغرافية في المملكة العربية السعودية خلال الفترة (1974 – 2016م).

المؤلف : أ. د. رشود بن محمد الخريف - أ. فاتن هديبان المطيري

     نظراً لأهمية التركيب العمري والنوعي في الدراسات السكانية عموماً والإسقاطات السكانية على وجه الخصوص، هدفت الدراسة إلى تقييم مدى دقة بيانات العمر والنوع للسكان السعوديين ومدى اتساقها مع الأنماط الديموغرافية المعتادة على مستوى العالم وفي بعض الدول المختارة, وذلك بالاعتماد على بيانات التعدادات السكانية (1974, 1992, 2004, 2010)، بالإضافة إلى بيانات المسح الديموغرافي للأعوام 1999و 2007 و2016. وقد تمت الاستعانة ببعض الأساليب الديموغرافية التي تسهم في تحقيق أهداف الدراسة كمؤشر نسبة النوع العامة وبحسب الفئات العمرية. توصلت الدراسة إلى أن التركيب النوعي للسكان السعوديين بحسب العمر يتعرض لاختلالات واضحة في نسب النوع, بلغت أوجها في الفئات العمرية المتقدمة (65 فأكثر)، التي أظهرت زيادة غير منطقية لأعداد الذكور مقابل الإناث في تلك الفئات، وذلك على مستوى المملكة بشكل عام والمناطق الإدارية بشكل خاص. كما يلاحظ أن نسب النوع للسكان السعوديين بحسب العمر لا تتسق مع الأنماط المعتادة في مختلف دول العالم المتقدمة أو النامية. وبناء عليه، توصي الدراسة بضرورة إجراء تصحيح لبيانات العمر والنوع للسعوديين في المملكة قبل استخدامها في أي تقديرات سكانية أو أي أغراض أخرى, وبذل المزيد من الجهود الجادة لمعرفة سبب الخلل، ومن ثمّ تحسين دقة بيانات العمر والنوع من خلال إجراء دراسات تستهدف أساليب جمع بيانات العمر والنوع والإدلاء بها. بالإضافة الى ذلك, لا بد من السعي الحثيث لرفع مستوى الوعي الإحصائي بأهمية المتغيرات السكانية وعلاقاتها المتبادلة مع المؤشرات التنموية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law