Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 172 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تصميم المسكن المستقل بناءً على العوامل المؤثرة في مساحته ومكوناته من وجهة نظر المستخدمين.

المؤلف : م. عصام عبدالوهاب حيدر - د. وليد بن سعد الزامل

     لقد أسهم دخول نمط المسكن المستقل "الفيلا" في السبعينيات الميلادية إلى المملكة العربية السعودية في إيجاد مساكن مستقلة كبيرة الحجم وذات مكونات وظيفية متعددة ومتكررة. كما شجعت برامج دعم الإسكان، من مثل برنامج المنح وبرنامج القروض الإسكانية، إلى جانب العوامل التنظيمية والتصميمية والاجتماعية والاقتصادية التي صاحبت الطفرة الاقتصادية، في تكريس هذا المفهوم، بالإضافة إلى أن انفراد المصممين والمعماريين بعملية تحديد المساحات والمكونات الوظيفية والفراغية المناسبة للمسكن دون الرجوع إلى أية دراسات، أو ما يسمى بعملية البرمجة المعمارية وأخذ آراء أفراد الأسرة في ذلك؛ أدى إلى هدر المساحات وتعدد المكونات الوظيفية في الوحدة السكنية.
     تهدف هذه الدراسة إلى تطوير نموذج نظري للخطوات الواجب اتباعها للوصول إلى تصميم مسكن مستقل من وجهة نظر المستخدمين أنفسهم، وذلك من خلال تحليل الوضع الراهن للمساكن المستقلة في المملكة العربية السعودية من حيث المساحات والمكونات الوظيفية، ودراسة النماذج القياسية المستخدمة في تحديد الاحتياجات والمتطلبات المساحية والفراغية للأسر.
     ختاماً، طورت هذه الدراسة نموذجاً نظرياً يتكون من خمس خطوات لتحديد المساحات والمكونات الفراغية والوظيفية للمسكن المستقل من وجهة نظر أفراد الأسرة. يبدأ هذا النموذج من تحليل العوامل المؤثرة في مساحة المسكن المستقل ومكوناته، وينتهي باستخلاص المساحات والمكونات الوظيفية التي يجب أن تتلاءم مع الاحتياجات الخاصة لكل أسرة من الأسر السعودية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75149

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law