Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 171 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

آراء المعماريين تجاه المسابقات المعمارية في المملكة العربية السعودية.

المؤلف : د. مساعد بن عبدالله السدحان - م. نهار بهيج عبدالفتاح

     أصبحت المسابقات المعمارية في المملكة العربية السعودية إحدى الوسائل الرئيسية التي يتم اللجوء إليها للوصول إلى الحلول المعمارية المميزة. وقد نتج عنها عدد من المباني والمشاريع التي أصبحت معلماً معمارياً يشار إليه بالبنان محلياً وعالمياً. وللمسابقات المعمارية دور كبير في الارتقاء بالمهنة؛ نتيجة تشجيعها على خروج المشاركين بأفكار خارجة عن المألوف وتشجع على التنافس بهدف الوصول إلى الحل الأمثل، كما أن لها دوراً مؤثراً في اكتشاف المواهب الجديدة وتسليط الضوء على المكاتب المهنية المميزة في تصاميمها والتي لم تكن معروفة مسبقاً.
     وعلى الرغم من أهمية المسابقات المعمارية فإن أسلوب تنظيمها في المملكة صاحبه العديد من الانتقادات من قبل المنخرطين والمهتمين بها. فهناك من انتقد النتائج التي تسفر عنها المسابقات، وآخر انتقد طريقة تحكيمها، وثالث انتقد جوائزها ومردودها المادي الضعيف. وأخيراً هناك من يرى أن عدد المسابقات المعمارية التي يتم تنظيمها في المملكة قليل. لذلك فإن هذا البحث يسعى إلى دراسة تلك الآراء: الانتقادات ووجهات النظر، وتأكيد النظرة السلبية تجاهها أو نفيها. بالإضافة إلى تعرف أهم السلبيات والانتقادات الموجهة لها سعياً لتجنبها مستقبلاً من قبل المنظمين والملّاك، وتسليط الضوء على النواحي التي كانت غائبة عن أذهانهم. كما يسعى البحث إلى معرفة مدى مشاركة ممارسي المهنة في المملكة وانخراطهم في مجال المسابقات المعمارية.
     صممت استبانة لتلك المهمة، وكان تصميمها نتيجة عدد من المراحل شملت دراسة الأدبيات، ومقابلة المختصين، وتصميم استبانَةٍ استطلاعية  Pilot Survey، وصولاً إلى الشكل النهائي، تم توزيعها على 258 مستباناً. كانت النسبة الكبرى منهم لم يسبق لهم المشاركة بأي مسابقة، وعزوا السبب الرئيسي في ذلك إلى قلة عدد المسابقات التي تنظم في المملكة، وإن وجدت فإن تغطيتها الإعلامية تكون ضعيفة جداً. وكان انطباعهم العام عن نشاط المسابقات المعمارية في المملكة العربية السعودية أنه "سيئ"، وعند قياس وجهة نظرهم بصورة تفصيلية أكبر كانت وجهة النظر "المحايدة" هي الخيار الأكثر استخداماً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75792

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law