الأعداد السابقة
السنة :44 العدد : 171 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دوافع السلوك الإرهابي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في علم النفس ببعض الجامعات السعودية.
DOI : 10.34120/0382-044-171-005
المؤلف : د. إبراهيم عبدالله الحسينان
تعاني كثير من المجتمعات من تزايد السلوك الإرهابي، الذي يهدد أمنها واستقرارها، ويشكل عقبة في طريق نموها وازدهارها؛ ولهذا فإن فهم هذا السلوك يعد ضرورة ملحة. وقد ركزت الدراسة الحالية على معرفة مدى اتفاق آراء أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في علم النفس في الجامعات السعودية حول دوافع السلوك الإرهابي. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لتحديد دوافع السلوك الإرهابي، وبعد التحقق من خصائصها السيكومترية، طبقت على عينة مكونة من (49) متخصصاً في علم النفس. وأظهرت نتائج الدراسة اتفاق آراء عينة الدراسة حول معظم الدوافع النفسية والتعليمية والأسرية والمجتمعية الدافعة للسلوك الإرهابي بدرجة موافق بشدة أو موافق. كما لم تجد الدراسة فروقاً دالة إحصائياً بين آراء أفراد العينة حول دوافع السلوك الإرهابي تعزى لمتغيري الجنس، وسنوات الخبرة. وخرجت الدراسة بعدد من المقترحات والتوصيات، التي يمكن أن تكون موجهة للدراسات المستقبلية في هذا المجال.