الأعداد السابقة
السنة :44 العدد : 171 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فعالية أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي بمملكة البحرين ومعوقاتها من وجهة نظرهم.
DOI : 10.34120/0382-044-171-004
المؤلف : د. أحمد نصحي الباز
استهدفت الدراسة تعرف فعالية أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي بمملكة البحرين ومعوقات فعاليتها من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، والاستبانة أداة للدراسة الميدانية، وقد تم تطبيقها على عينة، بلغ حجمها (214) معلماً ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: حصلت أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي على درجة أهمية كبيرة، وحصلت على درجة فعالية أيضاً كبيرة، كما حصل محور المعوقات التي تحول دون فعالية أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لديهم على درجة موافقة تنحصر بين كبيرة وكبيرة جداً، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى عدم وجود فروق بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول فعالية أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لديهم، ومعوقات فعاليتها، تعزى إلى متغيرات (الجنس، والمؤهل، والوظيفة، والدرجة العلمية)، وأخيراً قدم الباحث تصوراً مقترحاً لتفعيل تطبيق أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي.