Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 171 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدخل تدريسي مقترح قائم على تفعيل دور النحو في فهم اللغة وإنتاجها، وأثره في تنمية مهارات الممارسة الوظيفية للقواعد النحوية ومدى الاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.

المؤلف : د. أحمد سعيد الأحول

     أجريت الدراسة الحالية بغية تقديم مدخل تدريسي جديد في تعليم النحو في ضوء أهدافه (قائم على وظيفية النحو في فهم اللغة وإنتاجها)، وتتبع أثره في تنمية مهارات الممارسة الوظيفية للقواعد النحوية. اعتمدت الدراسة في إجراءاتها على مجموعة من الأدوات، تمثلت في: قائمة بالممارسة الوظيفية للقواعد النحوية وزعت على محورين: (ممارسات لازمة لفهم اللغة، وممارسات لازمة لإنتاجها). كما تضمنت الأدوات المعدة تحديد إجراءات التدريس وخطواته المزمع تنفيذها وفقاً للمدخل المقترح، واختبار الممارسات الوظيفية للقواعد النحوية، ومقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية. مثل مجتمع الدراسة جملة من طلاب المستوى الثاني بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، قوامها (55) طالباً، قسموا إلى مجموعتين: تجريبية عددها (28) طالباً درست موضوعات النحو المختارة بأسلوب المدخل التدريسي المقترح، وأخرى ضابطة عددها (27) طالباً درست الموضوعات نفسها بالأسلوب التقليدي المعتاد. وبالمعالجة الإحصائية للبيانات التي أسفر عنها تطبيق أدوات الدراسة السالفة الذكر تكشف للباحث وجود تحسن ملحوظ في أداء أفراد المجموعة التجريبية بالمقارنة بأداء أقرانهم من أفراد المجموعة الضابطة، دلل عليه وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد المجموعتين في الاختبارين القبلي والبعدي؛ حيث ثبتت تلك الفروق في اتجاه القياس البعدي، وفي صالح المجموعة التجريبية؛ وذلك على مستوى جميع محاور القياس المطبقة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76549

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law