Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 171 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاتجاه نحو الغش الدراسي والعوامل المؤثرة فيه من وجهة نظر عينة من طلبة التعليم العالي بدولة الكويت.

المؤلف : د. وفقي حامد أبو علي - أ. د. عبدالرحمن أحمد الأحمد

     استهدفت الدراسة تعرّف الاتجاه نحو الغش الدراسي، والوقوف على أهم العوامل التي تدفع لممارسة سلوك الغش الدراسي من وجهة نظر عينة من طلبة التعليم العالي بدولة الكويت، والكشف عن أثر متغيرات (النوع الاجتماعي، نوع الكلية، المستوى التعليمي للأب، المستوى التعليمي للأم) على اتجاه الطلبة للغش، وعلى تقديرهم للعوامل المؤثرة في انتشاره.
     ولأجل ذلك تم إعداد أداة تضمنت في الجزء الأول منها مقياس الاتجاه نحو الغش الدراسي، وتكون من (10) عبارات، والجزء الثاني تضمن (47) عبارة وزعت على (5) محاور، تتعلق بالعوامل التي تقف وراء ظاهرة الغش الدراسي. طٌبقت الأداة على عينة قوامها (2000) طالب وطالبة، من كليات جامعة الكويت من معظم الفرق الدراسية، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013/2014.
     وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن اتجاه الطلبة الجامعيين نحو الغش الدراسي من وجهة نظر طلبة التعليم العالي بدولة الكويت هو اتجاه بدرجة متوسطة، وأن مجموعة العوامل التي تؤثر في انتشار الغش مرتبة بحسب درجة تأثيرها، كانت: العوامل النفسية، العوامل الأخلاقية، العوامل الأسرية، وتأثيرها مرتفع، ثم العوامل الدراسية، وأخيراً العوامل المجتمعية، ودرجة تأثيرها متوسطة. وقد تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول اتجاههم نحو الغش الدراسي، تعزى لمتغير النوع، ومتغير نوع الكلية، ومتغير مستوى تعليم الأب. بينما وجد أن الطلبة الذين حصلت أمهاتهم على مؤهلات جامعية لديهم اتجاه أعلى للغش. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول العوامل التي تسهم في انتشار الغش، لصالح مجموعة الإناث، ولصالح مجموعة الطلبة الذين يدرسون في الكليات ذات التخصصات العلمية، وكذلك لصالح الطلبة ممن حصل آباؤهم على مؤهل الدبلوم فقط.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76345

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law