الأعداد السابقة
السنة :44 العدد : 170 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تعليم التصميم الداخلي الصديق للبيئة في دولة الكويت: تحديات وفرص.
DOI : 10.34120/0382-044-170-010
المؤلف : د. أحمد إبراهيم الأنصاري
عدم إدخال مفاهيم التصميم الصديق للبيئة في التعليم, يعد أحد أهم معوقات تطبيق الاستدامة عند ممارسة مهنة التصميم الداخلي. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى استعداد ورغبة أعضاء هيئة التدريس بقسم التصميم الداخلي في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في الكويت لتدريس مفاهيم الاستدامة, ومعرفة أهم المعوقات, والفرص لإدخال مفاهيم التصميم الصديق للبيئة في تعليم التصميم الداخلي بدولة الكويت. لجمع المعلومات اللازمة استخدمت استبانة وتحليل نصي لبرنامج التصميم الداخلي. قام الباحث بتوزيع الاستبانة شخصياً على المشمولين بالدراسة, واستخدم المنهج الوصفي والتحليلي في تحليل الاستبانة. احتوت عينة الدراسة على (10) أعضاء هيئة تدريس من المتوقع أن تكون لديهم معرفة بالتصميم الصديق للبيئة. أظهرت نتائج الدراسة أن التحديات تتمثل بمجموعة من العناصر, هي: أعضاء هيئة التدريس, المراجع العلمية, الطلاب, المناهج, الإدارة الجامعية. وقد قدم الباحث في نهاية الدراسة مجموعة من التوصيات.