Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 170 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستوى سكر الدم بعد الأكل ودرجة الشبع لأربعة أنواع لوجبات رز كويتية.

المؤلف : د. أحمد راشد اللافي

     الهدف من هذه الدراسة هو قياس ومقارنة مستوى سكر الدم ودرجة الشبــع لوجبــات كويتية تحـتوي على أربعة أنــواع لوجبات رز مختلفة (رز صيني, رز أسمر, رز أبيض مع عدس, رز أبيض مع خضراوات). وقد تم تسجيل تسع طالبات صحيحات لهذه الدراسة, متوسط العمر 21 (الانحراف المعياري 1.4) سنة, ومتوسط مؤشر كتلة الجسم 23.1 (الانحراف المعياري 4.0) كغم/ م2 للدراسة في مناسبات منفصلة. قدمت وجبات مختلفة من وجبات الأرز العربية (الأرز الأبيض, والأرز الأسمر, والأرز مع الخضار المختلطة, وأرز العدس), تحتوي كل منها على كوبين من الأرز المطبوخ و60 جم من صدور الدجاج. جمعت معلومات الشهية قبل كل وجبة وبعدها باستخدام المقاييس التماثلية البصرية, وقيست نسبة الجلوكوز في الدم من عينات وخز الإصبع عند 1 و30 و60 و120 دقيقة بعد استهلاك كل وجبة اختبار. أظهرت النتائج أن إضافة الخضراوات والعدس إلى الأرز الأبيض زاد بشكل ملحوظ من الشبع (P0.05), وكان الأرز الأسمر أبطأ تأثيراً على مستوى السكر في الدم, يليه الأرز الأبيض مع الخضراوات, ثم الأرز الأبيض مع العدس, على التوالي (P0.05).
     وخلصت الدراسة إلى أن إضافة الخضراوات والعدس إلى الأرز الأبيض ينتج عنها وجبة يكون تأثيرها منخفضاً على نسبة السكر في الدم, وتزيد من مستوى الشبع. قد تكون النتائج التي جمعت من هذه الورقة مفيدة في مساعدة الناس على خفض مستويات السكر في الدم وزيادة شبعهم بعد تناول وجبات الأرز بإضافة الخضراوات والبقوليات المختلفة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75109

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law